رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لأمهات سنة أولى مدرسة.. اجعلي أول يوم دراسة مميزا لطفلك

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

تخشى بعض الأمهات اللائي لديهن أطفال في أول مرحلة دراسية، من أن لم يعتاد الطفل على المدرسة، ويبكي كثيرا طوال اليوم الدراسي حتى تأخذه أمه من المدرسة، مما قد يؤثر على نفسيته وتحصيله الدراسي، وتبحث الأمهات عن أفضل الطرق التي تشجع الطفل على الذهاب إلى المدرسة بكل حب ونشاط.


وتقول ولاء يحيى، استشاري نفسي وأسري، أن دائما الأطفال في مرحلة رياض الأطفال يبكون كثيرا خاصة أول يوم مدرسة، لعدم اعتياد بعضهم على ترك الأم، مما يجعلهم يكرهون المدرسة، وبالتالي يؤثر على أدائهم الدراسي فيما بعد، لذا على الأمهات أن تجعل أول يوم مدرسة مميزا للصغار ليقبلو عليها، وهناك نصائح بسيطة تساعد في ذلك، منها:

1- الحديث مع الطفل كثيرا عن أنه يكبر ويذهب إلى المدرسة، ويلعب مع أصدقائه، ويتعلم ما يفيده لتشجيعه على الذهاب إلى المدرسة.
2- شراء الأدوات المدرسية بالألوان والشخصيات الكارتونية المحببة للطفل، حتى يفرح عند ارتدائها أثناء ذهابه إلى المدرسة.
3- الاتفاق مع الطفل على أن أمه ستأخذه من المدرسة بعد فترة قليلة جدا من اللعب مع زملائه في المدرسة.
4- مكافئة الطفل بالاتفاق، من حيث لو لم تبك في المدرسة سأحضر لك سكاكر أو بعض الحلوى.
5- تحضير لانش بوكس بمكونات محببة للطفل، والاتفاق معه أنه لا يجوز تناوله إلا في المدرسة، لأن الطفل دائما يميل لعنصر التشويق والمفاجئة، وهذا يشجعه على الذهاب إلى المدرسة حتى يعرف ماذا في اللانش بوكس.
6- عدم مقارنة الطفل بمن حوله، والقول أمامه انظر فلان، لأن هذه الجملة تدمر الطفل وتشعره بالعجز مما يؤثر على نفسيته سلبيا.
7- عمل الحلوى المنزلية والأكلات التي يحبها الطفل أول يوم مدرسة، والقول بأن هذا للاحتفال بأول يوم مدرسة للطفل، مما يسعده كثيرا ويجعله يحب المدرسة.
Advertisements
الجريدة الرسمية