رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مشاهد أول يوم دراسة.. طابور الصباح يبدأ بـ«تسلم الأيادي».. فوضي وزحام تسيطر على مدرسة في الغربية.. «الانتماء» أول حصص «سموحة الإعدادية».. بثينة كشك للطالبات: «مكنتش

فيتو

انطلق أول يوم دراسي للعام 2018/ 2019، وبدأ اليوم بتحية العلم وترديد النشيد الوطني، وشهدت بعض المدارس سيولة في بداية اليوم، وشارك المسئولون الطلاب في الاحتفال، بينما عكر صفو الساعات الأولى مشاهد أخرى أثارت غضب الطلاب وأولياء الأمور.


ففي محافظة كفر الشيخ، أدى آلاف الطلاب تحية العلم، وأعقبه ترديد النشيد الوطني والأغاني الوطنية المتعددة في أول يوم دراسي بـ274 مدرسة بمحافظة كفر الشيخ، منها 149 مدرسة ابتدائية، و91 مدرسة إعدادية، و5 مدارس ثانوية، و5 مدارس زراعية، و5 مدارس صناعية، و19 مدرسة تجارية.

وتنوعت الإذاعة المدرسية ما بين التهنئة بالعام الدراسي الجديد، والترحيب بالطلاب، وإسداء النصح لهم بالحضور للمدرسة، وأن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، في ظل حرص وزير التربية والتعليم على تطوير التعليم، وتقدم صلاح فهمي مدير مكتب وكيل الوزارة لتحية العلم، وبدأ اليوم الدراسي بـ"تسلم الأيادي، ويا مصر أنتِ أمي"، وغيرهما من الأغاني الوطنية.

بنات كفر الشيخ حلوين
وفي أول يوم دراسة، تفقدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، عددًا من المدارس منها المدرسة الثانوية الصناعية للبنات التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، ومدرسة هدى شعراوي للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة غرب كفر الشيخ، وداعبت الأطفال ورحبت بهم، وكرمت أبناء الشهداء في طابور الصباح.

ووزعت الدكتورة بثينة كشك، وكيل الوزارة الكتب المدرسية على الطالبات بنفسها، وحرصت إدارة المدرسة الثانوية الصناعية للبنات على وضع الكتب في شنطة من قماش لونها أخضر كُتب عليها اسم المدرسة، وحرصت وكيل الوزارة على مداعبة الطالبات قائلا: "مكنتش أعرف بنات كفر الشيخ حلوين كده، أنا مش عاوزاكم تكشروا أبدًا وخلوا الفرحة تملأ قلوبكم وعيونكم، وأنا معاكم وفي خدمتكم".

وأكدت الدكتورة بثينة كشك، خلال كلمة ألقتها أثناء طابور الصباح بالمدرسة الثانوية الصناعية للبنات، على تهنئتها للطالبات بالعام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن هناك اهتماما كبيرا بحضور الطلاب والطالبات للمدارس، وممارستهم الأنشطة المتعددة، وأنها حريصة على التواجد بين الطلاب، وأن زيارتها لها ستكون بصفة مستمرة، مؤكدة أن هناك اهتماما كبيرا من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتطوير التعليم، وتقديم خدمات تعليمية متميزة للطلاب.

الغربية
وفي الغربية، توافد الآلاف من طلاب المحافظة بمختلف المراحل التعليمية على المدارس التي انتظم فيها طابور الصباح وتحية العلم، وتواجد المعلمين ومشرفى النشاط، بالإضافة للتواجد الأمني المكثف بمحيط المدارس.

واستخدم الطلاب "التوك توك" وسيلة للذهاب لمدارسهم كونه الأسرع للحاق بأول أيام الدراسة في ظل الزحام المروري الذي تشهده المحافظة صباحا.

الفوضي والزحام
«الفوضي والزحام كان شعار بعض المدارس في أول يوم دراسة»، فقد شهدت مدرسة النقيب وليد عاطف صديق التجريبية الابتدائية في المحلة الكبرى بالغربية، ازدحامًا شديدًا من أولياء الأمور أمام الباب الرئيسي وداخل أسوار المدرسة، للاطمئنان على أبنائهم، تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد، مما أدى إلى فوضى وارتباك أثناء طابور الصباح.

وعبرت منى حلمى، إحدى أولياء الأمور عن استيائها لما يحدث أول أيام العام الدراسى من فوضى، وترك بوابة المدرسة مفتوحة أمام الجميع دون رقابة مما أدى إلى ارتباك في طابور الصباح، فيما قالت ولاء حمدى، إحدى أولياء الأمور: إن "المدرسة فتحت أبوابها ومفيش أي انضباط"، مبدية تخوفها على نجلها من الخطف لكونه طفلا، علاوة على الازدحام الشديد أمام الباب الرئيسي، ما أدى إلى تعثر التلاميذ أثناء دخولهم.






سموحة الإعدادية
بينما بدأت مدرسة سموحة الإعدادية بالإسكندرية عامها الدراسي، باستقبال "آمال عبد الظاهر" وكيلة وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، في جولة تفقدية داخل الفصول، للاطمئنان على انتظام الطلاب في أول أيام العام الدراسي الجديد.

والتقت آمال الطلاب مشددة على المديرين أن اليوم الأول للدراسة يكون كامل محور حصصه الدراسية عن الانتماء، وتناقشت مع الطلاب عن هويتهم وحبهم للبلد وكيفية خدمتها، وأكدت أهمية حرصهم على مذاكرتهم والتأهل للدفاع عن الوطن بالاجتهاد والحصول على أعلى الدرجات، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على مدرستهم، والنظافة الشخصية.





العجمي

استقبلت مدرسة بلال بن رباح الابتدائية، بإدارة العجمى التعليمية غرب الإسكندرية، تلاميذ الصف الأول بأعلام مصر والبالونات، ووزعت إدارة المدرسة الأعلام على التلاميذ، وأدخلت معلمات المدرسة تلاميذ الصف الأول للفصول مبكرًا، قبل باقي الصفوف الأخرى، لامتصاص حالة الخوف لديهم في أول أيام الدراسة.

أسيوط 

اليوم الأول للدراسة في أسيوط بدأ بالالتزام بطابور الصباح وتحية العلم، وتواجد المعلمين ومشرفي النشاط بفناء المدارس، بالإضافة إلى وجود أمني مكثف بمحيط بعض المدارس التي تشهد زحاما للسيارات ومركبات التوك توك والتروسيكل التي تعد أهم وسائل نقل الطلاب. 

وشهدت بعض المدارس مخالفة للزى المدرسى من قبل الطلاب خاصة الذكور بالمراحل الإعدادية والثانوية، وعدم التزامهم بالزي الأزرق واللبنى المعروف لطلاب الإعدادي في المدارس الرسمية واستبدلوها بقمصان ملونة.

البحيرة

وفي البحيرة، شهد اللواء هشام آمنة المحافظ يرافقه محمد سعد، وكيل وزارة التربية والتعليم، طابور الصباح لأول أيام العام الدراسي الجديد، بمدرسة دمنهور الحديثة الإعدادية بنات. وتفقد محافظ البحيرة، الفصول الدراسية والمعامل قبل أن ينتقل إلى مدرسة عبد المنعم رياض الإعدادية بنين، وأكد على تحية العلم والالتزام من جانب المعلمين قبل الطلاب، مشددا على استمرار متابعته للمدارس وتسليم الكتب للطلاب والتلاميذ.

Advertisements
الجريدة الرسمية