رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«حكومة إلكترونية على موبايلك».. تطبيقات تساعد على قضاء المصالح من المنزل.. «أبلكيشن» للاستعلام عن فواتير المياه ومعرفة نسبة الضريبة العقارية..تسجيل قراءات عدادات الكهرباء..وسداد فو

فيتو

«تطبيقات حكومية هتقضي خدماتك من البيت».. «أبليكيشن محمول» للاستعلام عن فواتير المياه.. تطبيق إلكتروني لمعرفة نسبة الضريبة العقارية.. تسجيل قراءة «عداد الكهرباء» على الموبايل بدلًا من الذهاب للشركة.


«تخفيف الضغط على المواطنين والزحام في المؤسسات الحكومية» هو الشعار الذي عملت عليه الهيئات الحكومية خلال الفترة الماضية، لهذا طوّرت بعض الوزارات تطبيقات إلكترونية على الهواتف المحمولة، للاستعلام عن الفواتير، ودفع الضرائب، ضمن آلية ميكنة الهيئات لتوفير الخدمات بشكل أفضل وأسرع.

أبلكيشن فواتير المياه
بدأت شركات المياه في تطبيق خدمة جديدة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين، حيث صممت «أبلكيشن» على الموبايل يُمَكِّن المواطنين من الاستعلام عن فواتير المياه، وتقديم الشكاوى الخاصة بقطع المياه، أو انفجار مواسير شبكات الصرف الصحي.

وأوضح المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن خدمة الموبايل لن تقتصر فقط على دفع الفواتير، بل تطبيق خطتها القومية الخاصة بترشيد استهلاك المياه، والوصول لأعلى نقطة في عملية الترشيد، موضحًا أن إعداد الأبلكيشن بتمويل الجهات المانحة.

خدمة الضريبة العقارية
فيما أطلقت وزارة المالية في يوليو الماضي تطبيقا إلكترونيا يمكن من خلاله معرفة الضريبة العقارية بشكل سريع، وأكد خالد ناصف مساعد وزير المالية خلال مداخلة هاتفية لقناة «سي بي سي إكسترا» أن المواطن يستطيع دفع الضرائب في البنوك الحكومية، في إطار ميكنة العمل داخل وزارة المالية.

وأشار مساعد وزير المالية إلى أن السداد الإلكتروني للضرائب يعمل حاليًا، وهناك خطة لميكنة العمل داخل مصلحة الضرائب من المقرر الانتهاء منها خلال عام أو أقل.

اقرأ: تطبيقات إلكترونية تعرضك للسرقة


سداد فواتير الهواتف الأرضية
وتنضم لتلك القائمة فواتير الهواتف الأرضية، ففي مارس 2018، كشف إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية السابق ومدير مراكز «خدماتي»، عن تطوير تطبيق يتيح للعملاء سداد فواتير الهواتف الأرضية والمحمولة والشحن، وغير ذلك من الخدمات عبر الهاتف المحمول، دون الحاجة للذهاب لفروع الشركات أو المحال التجارية، مضيفًا أن السداد يكون من خلال محافظ إلكترونية عبر تطبيق «خدماتي».

تابع: للسيدات.. 3 تطبيقات تكشف خيانة زوجك


تطبيق تسجيل قراءة عدادات الكهرباء
وتُعَد شركات الكهرباء أيضًا من ضمن الهيئات الحكومية التي أطلقت الخدمات الإلكترونية للتخفيف عن المواطنين، ففي مايو 2016، أعلنت شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء طرح خدمة تسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك، وأتاحت لمستخدميها تسجيل بيانات العدادات الخاصة بهم، ومن ثم تسجيل القراءة في التوقيتات الخاصة بذلك في الشركة.

ويكون ذلك عن طريق تطبيق على التليفون المحمول الذكي يمكن تحميله من موقع «بلاي ستور» باسم خدمات الكهرباء الذكية EgyptERASeS.
Advertisements
الجريدة الرسمية