رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احذري.. السمنة تؤثر على هرمونات التبويض

 الدكتور أحمد المصري
الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة

السمنة مرض العصر المنتشر بين الفتيات، وللأسف بعضهن تعانى من تأخر الإنجاب بسبب زيادة الوزن الذي يؤثر على الصحة الإنجابية.

وقال الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، إن السمنة المفرطة تؤدى إلى تأخر الإنجاب عند السيدات لأنها تحدث اضطرابات في هرمونات التبويض المسئولة عن الحمل، لذلك يجب على السيدة التي تعانى من السمنة المفرطة اتباع الطرق الحديثة من خلال المتخصصين لإنقاص الوزن.


وأضاف، أن الشخص المصاب بالسمنة هو الذي يزيد وزنه عن المقياس الذي وضعوه للتناسب ما بين وزن الإنسان وطوله، وللسمنة عواقب وخيمة على الشخص البدين كارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب بأنواعها والإصابة بداء السكري والكبد.

وتابع، أن الخمول والكسل من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن، لأنه من المعروف علميا أن الكسل وعدم النشاط وعدم ممارسة الرياضة تؤدي إلى السمنة المفرطة، ومن أسباب السمنة الرئيسية أيضا العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في تناول الطعام.

وأكد أن هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى السمنة، لأنها تتسبب في حدوث مشكلات في الغدة الدرقية وإفراز الهرمونات بالجسم مما يسبب الإصابة السمنة بشكل كبير.
Advertisements
الجريدة الرسمية