رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العربي للمياه: نحتاج إلى 75 مليار دولار لمواجهة التغيرات المناخية

الدكتور حسين العطفى،
الدكتور حسين العطفى، الأمين العام للمجلس العربي للمياه

أكد الدكتور حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربي للمياه، أن المنطقة العربية هي الأكثر ندرة للمياه في العالم، ومعرضة بشدة لخطر الجفاف، بالإضافة إلى ما تشهده من صراعات ونزاعات.


جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "التأقلم مع التغيرات المناخية في المناطق الحضرية"، على هامش فعاليات معرض البناء الدولي The Big 5 Construct، والذي يعقد لأول مرة في مصر.

وقال: إن من يدفع فاتورة التغيرات المناخية هم الفئات الأكثر تهميشا، ومن ليس له القدرة على التكيف، وهو ما يؤدي إلى زيادة الضغط على صناع القرار لعلاقة ذلك بالأمن الغذائي والمائي.

وأشار العطفي إلى أن الدول العربية تحتاج إلى 75 مليار دولار لعشر سنوات مقبلة، لمواجهة التغيرات المناخية، مؤكدا وجود مبادرات من جانب جامعة الدول العربية لمواجهة تحديات تغير المناخ، واهتمام المجلس العربي للمياه بوضع حلول لمشكلات المياه والغذاء، التي تزداد تعقيدًا في المنطقة العربية يوما بعد آخر.

وقال: إن الحلول المستدامة لهذه المشكلات أصبحت حتمية لمواجهة المستقبل، حيث يعمل المجلس لأجل أمن مائي عربي مستدام، إلى جانب بناء القدرات وتبادل الخبرات في مجال معالجة البيانات حول مخاطر المياه والبيئة.

وأكد العطفي أهمية توافر السياسات الوطنية بزيادة الوعي بالتغيرات المناخية، ووضع التشريعات لمواجهتها، إلى جانب مشاركة القطاع الخاص، مع الاهتمام بالإنشاءات والاستثمار فيها وتوظيف التكنولوجيا وتطويعها في مواجهة التغيرات المناخية.

ولفت أمين عام المجلس إلى أن هناك مبادرات عربية، يحاول المجلس دعمها ونشرها، مثل مدينة مصدر في الإمارات، إلى جانب توجه عدد من الدول إلى إجراءات أخرى للأقلمة، مثل إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والزراعي، ونظم الإنذار المبكر، واللجوء إلى الطاقة المتجددة.

وتطرقت الندوة إلى ما اتخذ في مدينة الإسكندرية من استراتيجيات لمواجهة التغيرات المناخية، خاصة أن المدينة تعد آخر مدينة يصب فيها أطول نهر في العالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية