الأربعاء 26 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

علاء رزق: تحقيق التنمية الشاملة يتضمن تحقيق معدل نمو صناعي جيد

 الدكتور علاء رزق
الدكتور علاء رزق


قال الدكتور علاء رزق، ورئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام‏، إن تحقيق مفهموم التنمية الشاملة يتضمن تحقيق معدل نمو صناعى جيد، لافتا إلى أن تحقيق معدل النمو الصناعى ليس شرطا أن يؤدى إلى تحقيق تنمية.

وأضاف لـ"فيتو": "إذا أردنا الحديث على انتقال فئة من شريحة معينة إلى أخرى على سبيل المثال، فإن هذا يتطلب تحديثا لمجالات معينة مثل المجال الزراعى وذلك من "وفرة في المنتجات الزراعية وتقليل الفجوة الاستيرادية بما ينعكس على العملة الصعبة وبدلا من استيراد المنتجات الزراعية بل إلى الرأسمالية الصناعية وهى القائمة على بعض المنتجات الزراعية".

وأوضح أن من خلال هذا الفكر على سبيل المثال نجد أنه يتم تحقيق التنمية للانتقال من فئة إلى أخرى، دون أن يكون الاعتماد على تحسين معدل النمو الصناعى فقط.

وأكد أن معدل النمو الصناعى، جزء من استراتيجية دولة، لافتا إلى أنها تسعى إلى أن تكون قادرة على معدل صناعى جيد.

يذكر أن خطة وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة المقبلة ترتكز بشكل أساسى على التوسع في إقامة المزيد من التجمعات الصناعية المتخصصة وتفعيل الطاقات غير المستغلة في المصانع الأمر الذي يسهم في تحقيق زيادة في معدلات الناتج الصناعى والصادرات الصناعية بنسب نمو مستدامة، وتوفير المزيد من فرص العمل اللائقة ودعم جهود الدولة في الإصلاح الهيكلى على مستوى كافة القطاعات.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062