رئيس التحرير
عصام كامل

الملتقى الثالث لإنجازات الإدارات العامة لصيانة وترميم الآثار (صور)

فيتو


نظمت وزارة الآثار ممثلة في الإدارة المركزية للترميم، صباح اليوم الإثنين، في مقر وزارة الآثار بالزمالك، الملتقى الثالث لإنجازات الإدارات العامة لصيانة وترميم الآثار والمتاحف لعام 2017 و2018.


وقال غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، إن الملتقى يهدف إلى عرض أهم المشاريع التي أنجزتها الإدارات العامة للصيانة والترميم، من صيانة العديد من المقابر والمواقع الأثرية المهمة، خلال عام 2017/2018، بالإضافة إلى حصر مستخرجات الحفائر ومقتنيات المتاحف والقطع المخزنة بجميع المخازن المتحفية.

وحرص الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للآثار، على حضور الملتقى، وأشاد د. العناني بدور المرممين المصريين في حماية وحفظ التراث المصري جنبا إلى جنب مع الأثريين، وأشار أن الإنجازات التي حققها المرممين في الفترة الأخيرة، رغم الظروف والإمكانية المادية والمالية المحدودة.

وقال وزيري خلال كلمته، إن الفترة الأخيرة من مجال العمل الأثري بالوزارة، شهدت دورا فعالا لمرممي الوزارة ذو الخبرات العالية، والمدربين على أحدث الوسائل العلمية والمعدات التقنية الحديثة، وحققوا إنجازات هامة وملموسة، منها ترميم وإعادة تجميع تمثال الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر، أعمال ترميم وتطوير منطقة صان الحجر الأثرية، وترميم سقف معبد دندرة فضلا عن ترميم مقبرة مِحو في منطقة سقارة، والتي تم افتتاحها الأسبوع الماضي، ومسجد العباسي ببورسعيد، والذي تم افتتاحه خلال شهر أغسطس، ومتحف سوهاج القومي.

وأشار سنبل، أنه خلال الملتقى عرض نخبة من مديري عموم الترميم في مختلف المناطق الأثرية في مصر، أهم إنجازات وأعمال كل إدارة ومن بينهم الدكتور مجدي منصور مدير عام آثار ومتاحف إدارة القاهرة الكبرى، ويوسف العقد مدير عام ترميم إدارة المخطوطات والبردي، وأحمد شعيب مدير عام ترميم شرق الدلتا، بالإضافة إلى مديري عموم مصر العليا، ومصر الوسطى، وإسكندرية ومطروح والساحل الشمالي بالإضافة إلى المجموعة العلمية لترميم الأيقونات القبطية ومركز البحوث بالوزارة.

كما عرض الدكتور مجدي منصور مدير عام آثار ومتاحف القاهرة الكبرى، إنجازت الإدارة والتي تضمنت ترميم مقبرتي أمني وتي بسقارة وأهرامات نفر اف رع، والهرم الجنوبي ومعبد أمنحتب الثاني بسقارة، والمعبد الجنائزي للهرم الشمالي بمنطقة أهرامات الجيزة، ومقتنيات المخازن المتحفية بالمطرية والهرم وسقارة، وضريح علي زين العابدين بالسيدة زينب والغرفة النبوية بأثر النبي بمصر القديمة.

كما تم عرض ملخص أعمال كل من إدارة آثار الإسكندرية ومطروح، حيث تم الانتهاء من مشروع ترميم وإعادة بناء مقبرتي الورديان بكوم الشقافة، ومقابر الأنفوشي، وترميم تماثيل كشك الشاى بقصر المنتزه.

وقد حضر الملتقى الدكتور أحمد الفرغلي الأستاذ بكلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة، والذي ألقى محاضرة عن كيفية الاستفادة من الكلية، في مجال تطبيق تقنية النانو في مجال ترميم الآثار والتعاون مع الكلية في مختلف المجالات.

وفي ختام الملتقى كرم الدكتور العناني والدكتور وزيري 13 من مرممي من مختلف إدارات الترميم والصيانة بالوزارة، لتميزهم في العمل خلال هذا العام.
الجريدة الرسمية