السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النقل: صادرات الصين لمصر 6.5 مليارات دولار (فيديو)


أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في الربع الأول من العام الحالي 2.835 مليار دولار.

وأشار عرفات، إلى أن حجم التجارة الثنائية شهدت نمو بنسبة 24% على أساس سنوي خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري ليصل إلى 7.5 مليارات دولار أمريكي، وبلغت الصادرات الصينية لمصر 6.5 مليارات دولار، بينما بلغت الواردات الصينية من مصر إلى الصين مليار دولار أمريكي بما يمثل زيادة تبلغ 60% عن عام 2016.

وأضاف وزير النقل، أن الاستثمارات الصينية المباشرة شهدت في مصر ارتفاعًا يقدر بـ106 ملايين دولار في النصف الأول من عام 2017 بزيادة تقدر بـ75% عن نفس الفترة من العام السابق، وبهذا احتلت المرتبة السادسة في قائمة الدول المستثمرة في مصر بعد أن كانت من المركز الـ15 عام 2016، إضافة إلى استثمارات الصين في منطقة التعاون الصيني - المصري.

ونوه وزير النقل، أن التعاون بين المؤسسات المالية الصينية مع البنوك المصرية عام 2017 شهد أبعادًا جديدة من خلال الاتفاق لتبادل العملات المحلية مما يتيح تبادل المعاملات التجارية بين البلدين بعملتهما دون التقيد بالدولار خاصة بعد اعتماد صندوق الدولي " لليوان الصيني" كعملة رسمية للمبادلات التجارية الدولية.

وقال عرفات، إن مصر اليوم تقف على أرض راسخة ولديها قدرة فاعلة على الانفتاح والتفاعل في شراكات في إطار مبادرة الحزام والطريق معتمدة في ذلك ليس فقط على ما لديها من موقع إستراتيجي منحها مكانة وقدرة متميزة في ربط الشرق بالغرب.

وأشار عرفات، إلى أن ما أنجزته خلال السنوات القليلة الماضية من ترسيخ أركان الدولة المصرية وتحقيق الاستقرار وهزيمة الإرهاب وتفعيل وتعبئة قدرة مؤسسات الدولة المختلفة للمساهمة في إنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والتشريعي الذي حقق حتى الآن.

جاء ذلك خلال افتتاح منتدى تحديد أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين، وذلك في قطاعات النقل البحري والطرق والسكك الحديدية بحضور الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية، وأحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067