رئيس التحرير
عصام كامل

الكتب الخارجية تدمر ميزانية أولياء الأمور (فيديو)

فيتو

 

معرض لبيع الكتب الخارجية بأسعار مخفضة في الزاوية الحمراء

داخل شارع الفجالة تجول «علي إبراهيم»، ولي أمر طالبين بالمرحلة الثانوية، أمام مكتبات المنطقة، حتى استوقفته منضدة خشبية أمام إحدى المكتبات تعلوها مجموعة من الكتب شبه المتهالكة المتراصة بطريقة محكمة ومنظمة.
 


اعتلت وجهه ابتسامة خفيفة، بعدما علم من البائع أسعار هذه الكتب والنسبة المتفاوتة بينها وبين الجديد منها، بل وما يبحث عنه أيضًا بين الأنواع العديدة للكتب الخارجية المستعملة والخاصة بالأعوام الماضية، التي يستعين بها أبناؤه في دراستهم، التي ستبدأ خلال أيام.

«ببقى نازل من بيتي علشان أجيب حاجات المدرسة من كتب وأدوات، وأنا بقول يارب الفلوس اللي معايا تكفي، الأسعار كل يوم بتزيد ومفيش حاجة ثابتة، والميزانية متستحملش إني أجيب الجديد من كل حاجة، فأضطر أدور وسط المستعمل الأول قبل ما آخد قرار اشتري الحاجة جديدة»، هكذا عبر «إبراهيم» عن استيائه من جنون الأسعار الذي اكتوى به جيبه، مضيفًا: «مجموعة الكتب الخارجية بس لوحدها عاوزه 800 جنيه لكل طالب، ومعظم الناس دلوقت بقت بتدور وسط الرخيص علشان أوفر بكتير».

ولي أمر آخر قال: «الكتب الخارجية كل سنة ليها سعر مختلف عن اللى قبله، وكل ما تسأل سبب الزيادة يقولك سعر الورق ارتفع في حين أنه مش بيكون بالنسبة العالية اللى بتزودها المطابع وأدوار النشر على الكتب دي».

بدوره، يقدر «نجاح محمود»، صاحب مكتبة شهيرة بالمنطقة، نسبة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية هذا العام بأكثر من 18% عن العام الماضي الذي شهد أيضا نسبة زيادة عالية، قائلًا: «فيه كتب سعرها ارتفع من 15 لـ20 جنيه زياده تانى عن السنة اللى فاتت»، مبررًا هذه الزيادات بتأثر السوق بارتفاع أسعار الخامات والطباعة وتضاعف سعر الورق.

فيما اشتكى «نجاح» من ضعف نسبة الإقبال من المواطنين على شراء الكتب الخارجية والعزوف عن الجديد منها لتفاوت السعر بينها وبين المستعمل.

وعن أسعار الكتب الخارجية للمراحل التعليمية، فتبدأ أسعار الكتب للمرحلة الابتدائية من 25 لـ35 جنيهًا للكتاب الواحد بكافة الأنواع، والمرحلة الإعدادية تبدأ من 30 حتى 50 جنيهًا، أما الثانوية فتبدأ من 35 حتى 70 جنيها.

وعن أسعار الملخصات بأنواعها، فيبدأ سعر كتاب «سلاح التلميذ» في اللغة العربية للمرحلة الابتدائية من 28 لـ34 جنيهًا، ويتراوح سعر الكتاب في مادة الرياضيات لنفس المرحلة من 20 لـ40 جنيهًا- حسب الصف، أما مادة التربية الإسلامية فسعر الكتاب الخاص بها لا يتعدى الـ 15 جنيهًا، فيما وصل سعر الكتاب في مادة الدراسات الاجتماعية لنفس المرحلة لـ 20 جنيهًا.

أما عن اللغة الإنجليزية فيبدأ سعر كتاب «bit by bit» للمرحلة الابتدائية من 20 حتى 25 جنيهًا، فيما وصل سعر كتاب «my teacher» لـ 50 جنيهًا ثابت لجميع صفوف المرحلة.

بينما وصل سعر كتاب «الامتحان» في مادتي العلوم والدراسات لجميع المراحل لـ25 جنيهًا، فيما تتراوح أسعاره في مادة الفيزياء والكيمياء والتاريخ للمرحلة الثانوية من 30 لـ40 جنيهًا، بينما تتراوح أسعار «المعاصر» في اللغة الإنجليزية من 65 لـ70 جنيها لجميع المراحل.

Advertisements
الجريدة الرسمية