رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صحيفة بريطانية: قطر على وشك خسارة صفقة طائرات التايفون

فيتو

نبهت صحيفة "تليجراف" البريطانية، إلى أن قطر على وشك أن تخسر صفقة طائرات التايفون والتي تم الإعلان في ديسمبر الماضي، وحذرت منها الخزانة البريطانية خوفا من عم قدرة الإمارة الصغيرة على السداد.


وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من تأكيد الاتفاقية التي أعلن عنها وزير الدفاع البريطاني جافن ويليامسون ونظيره القطري لتسليم 24 طائرة من نوع تايكون مقابل 5 مليار دولار، إلا أنه لم يتم تأكيد الشروط النهائية للصفقة بعد.

وقالت شركة "بي إيه إيي أورجينالي"، أن الصفقة خاضعة لشروط التمويل وسيتم تسليم الدفعة الأولى في موعد أقصاه منتصف العام الجاري، إلا أن شهر يونيو مضى ولم تتسلم قطر شيئا.

وذكرت الصحيفة أن تأجيل التسليم أثار التساؤلات حول وجود معوقات تواجه إتمام الصفقة، مشيرة إلى أن الوثيقة التي تم تسريبها هذا الشهر ومصدرها وزارة الخزانة البريطانية، تكشف أن الحكومة طلبت من وكالة ضمان الائتمان الحكومة ضمان الصفقة، وحذرت من أنها ستكلف بريطانيا مليارات خوفا من تخلف قطر عن السداد.

وفى تحذير شديد اللهجة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي رئيسة، كشفت الوثيقة عن مخاوف حكومية من تعرض قطر إلى تعثر مالي يعيقها عن سداد ثمن العقد التسليحي مع بريطانيا، وذلك بسبب العبء الاقتصادي الذي تعاني منه قطر نتيجة المقاطعة الرباعية العربية لها.
Advertisements
الجريدة الرسمية