رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار «سبلايز الفجالة» تحرق جيوب أولياء الأمور (فيديو وصور)

فيتو

«سبلايز المدارس» عبء جديد أُضيف إلى كاهل أولياء أمور الطلاب في الآونة الأخيرة، لتفتح هذه التقليعة الجديدة باب هموم جديدة مع بدء العام الدراسي.


أبناء جيل السبعينات والثمانينات، الذين لم يعرفوا سوى «القلم والبراية والأستيكة»، وأصبحوا أولياء أمور، أبدوا اندهاشهم من هذه التقليعة، لكنهم مضطرون لتحقيق مطالب أبنائهم الدراسية.

أصبح سداد مصروفات المدرسة ليس بالمسئولية الكبرى لولي الأمر، ولكن بات الحمل الأثقل هو كيفية تكوين «السبلايز ليست»، التي تصل لأكثر من 3 آلاف جنيه، وتختلف أسعارها بين المدارس الدولية والخاصة والحكومية.

أولياء الأمور من متوسطي الدخل سعوا إلى إتمام هذه المهمة بأقل التكاليف، معلنين لجوئهم إلى مأواهم الرئيسي في شراء هذه المكونات بأسعار زهيدة، وهي منطقة «الفجالة» التي تضم جميع المستلزمات «من الإبرة للصاروخ».

داخل معقل تجار الأدوات المدرسية بالفجالة، ساد الغضب بين أولياء الأمور؛ بسبب ما آلت إليه أسعار تقليعة «السبلايز»، ليقف ولي الأمر مندهشًا بين تلال الكتب والكشاكيل، معلنًا تدمير الميزانية؛ بسبب ارتفاع أسعار هذه المستلزمات الحتمية، والتي ترصدها «فيتو» في السطور التالية:

الكراسة والكشكول
يتراوح سعر دستة الكراريس "28 ورقة" ما بين 10 إلى 15 جنيها، أما الكشكول، فالدستة منه بنفس السعر، لكن يختلف فقط عدد الكشاكيل في الدستة الواحدة، فتحتوي الدستة على 10 كشاكيل "60 ورقة"، أو 8 "80 ورقة"، وتختلف جودة الكراس والكشكول باختلاف وزن الورق المستخدم، فأفضل وزن للورقة هو 60 جراما، لكن جودة خامات التصنيع ترفع السعر قليلا.

الكشكول السلك
يختلف سعر الكشكول السلك باختلاف حجمه وعدد أوراقه، فالـ100 ورقة من الحجم الكبير تتراوح ما بين 6 إلى 7 جنيهات، فيما يتراوح سعر الصغير ما بين 4 إلى 5 جنيهات، أما الـ250 ورقة فيتراوح الحجم الكبير منه ما بين 14 إلى 16 جنيها، ويبلغ سعر الحجم الصغير منه نحو 7 جنيهات.

الأقلام الجافة
أقلام الحبر الجاف متوفرة بأنواع كثيرة، فدستة الأقلام المصري تبدأ من 6 جنيهات، وحتى 15 جنيها، والهندي لها متوسط سعر 10 جنيهات، أما التركي فيبدأ سعرها من 10 جنيهات وحتى 15 جنيها، وسعر الدستة يختلف حسب الماركة والعدد.

الأقلام الرصاص
تتفاوت أيضًا أسعار القلم الرصاص، فالدستة الصيني تحتوي على 12 قلما، بسعر 6 جنيهات، وتتكلف الهندية 8 جنيهات، في مقابل 12 جنيهًا للماركة الإندونيسية.

الألوان الخشب
«فابري كاسل» يعد أفضل أنواع الألوان الخشب، ويبلغ سعر العلبة منه 7.5 جنيهات للعلبة صغيرة الحجم، و12.5 جنيه للعلبة الكبيرة.

الحقيبة المدرسية
أما عن الحقائب المدرسية فتبدأ من 20 جنيها، وتصل لـ200 جنيه، ويتوقف السعر على حجم الحقيبة وخامة الصنع.

مستلزمات الأنشطة المدرسية
وبلغ سعر أوراق كانسون "الفرخ" 10 جنيهات، وحافظة الورق 11 جنيها، ووصل سعر مقص الأطفال لـ14 جنيها، والشمع العادي بـ9 جنيهات، فيما بلغ سعر مريلة للأنشطة لـ58 جنيها، وخرز الألوان 10 جنيهات، ووصلت دستة ورق كوشيه الرول لـ12 جنيها، وألوان مائية 26 جنيها، والدوسيه متعدد الحافظات 20 جيبا بـ31 جنيها، والـ 100 جيب بـ85 جنيها، وبلغ سعر السبورة A3 75 جنيه، بينما وصل سعر أقلام الوايت بورد لـ10 جنيهات، وحافظة ورق برسومات 4 جنيهات.

فيما تختلف أسعار "اللانش باج" و"اللانش بوكس" باختلاف الجودة والنوع، ويتراوح سعر اللانش باج من 31.75 حتى 120 جنيها.
Advertisements
الجريدة الرسمية