الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

محلية بـ«شهادة عالمية».. 6 أفلام مصرية على قوائم «الجونة السينمائي»


أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، التي يشارك فيها عدد كبير من الأفلام العالمية، كما تتنافس 6 أفلام مصرية في 4 مسابقات بالمهرجان هي «الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام القصيرة، وسينما من أجل الإنسانية»، وتستعرض «فيتو»، في السطور التالية أهم اللمحات من الأفلام المصرية المشاركة.

«يوم الدين»
يشارك فيلم «يوم الدين» للمخرج أبو بكر شوقي في جائزة الأفلام الروائية الطويلة، ويناقش الفيلم هموم وقضايا مرضى الجذام، وشارك مؤخرا في مهرجان «كان» بعد غياب الأفلام المصرية عن المهرجان لمدة خمسة أعوام، كما تم اختياره منذ عدة أيام لترشيحه لجائزة الأوسكار.

ويشارك في بطولته كل من راضى جمال، شهيرة فهمى، أحمد عبد الحافظ، شهاب إبراهيم، محمد عبد المنعم، أسامة عبد الله، عادل عبد السلام، ومن تأليف وإخراج أبو بكر شوقى.

«الجمعية»
يشارك فيلم «الجمعية» للمخرجة اللبنانية ريم صالح في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتدور قصته في حي «روض الفرج»، ويناقش القضايا الأساسية في الحياة وتعاون سكان الحي في حل مشاكلهم سويا.

وشارك الفيلم المصرى اللبنانى الإنتاج في الدورة الــ68 من مهرجان برلين، في قسم البانوراما.

«الحلم البعيد»
كما يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم «الحلم البعيد» للمخرج مروان عمارة، وتدور قصته حول الشباب الذين يعملون في مدينة شرم الشيخ، وأصابتهم البطالة بعد الأحداث الإرهابية التي أصابت مصر منذ عدة سنوات.

والفيلم من إخراج مروان عمارة ويوهانا دومكي، وإنتاج رومان رويتمان (مونوكل/ ألمانيا)، مارك لطفي (فيج ليف ستوديو/ مصر) وآرني بريكنستوك (فروت ماركت/ ألمانيا)، وحصل على منح من مؤسسة الدوحة للأفلام، والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، وبدعم من WDR، Film- und Medienstiftung NRW،IDFA Bertha Europe Fund، Catapult Film Fund، Hot Docs Blue Ice Fund، Berlinale Talents Doc Station Prize، ملتقى بيروت السينمائي وجائزة المنظمة الدولية للفرانكفونية.

«شوكة وسكينة»
يشارك فيلم "شوكة وسكينة"، في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في مهرجان الجونة السينمائي ٢٠١٨.

و"شوكة وسكينة" من بطولة منة شلبي، وإياد نصار، وآسر ياسين، بمشاركة، روزالين البيه، ونور أبو العلا، ونورشان بحري، وتأليف وإخراج: آدم عبدالغفار.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي رومانسي حول موعد عشاء غير تقليدي جمع بين رجل وامرأة، حيث يكشف ماضيهم ويغير مستقبلهم في محادثة مثيرة تتركهم أمام اختيار غير متوقع.

والفيلم مدته 16 دقيقة، ويضم فريق عمله كل من عمر أبو دومة، مدير التصوير، وكريم يسري، مهندس الديكور، موسيقى وتصميم شريط الصوت لأحمد الصاوي، ومونتاج فارس كريم.

«ما تعلاش عن الحاجب»
كما يشارك فيلم «ما تعلاش عن الحاجب» في مسابقة الأفلام القصيرة، وتبلغ مدته 20 دقيقة، ويدور الفيلم حول الفتاة المنتقبة «عائشة» التي اختارت «حور عين» اسما لها على إحدى الصفحات المغلقة على السوشيال ميديا وخلال أحداث الفيلم تتجه إلى أحد المولات التجارية بصحبة صديقة لها تستعد لوضع مولودة لشراء بعض الأغراض، وتكتشف الفتاة هناك مع الأحداث أن نقابها يختبئ خلفه شيء أكبر من جسدها ووجهها.

وفيلم "ماتعلاش عن الحاجب"، بطولة أسماء أبو اليزيد ومريم الخشت وعلى الطيب، تأليف هيثم دبور وإخراج تامر عشرى، وإنتاج "بي برودكشن" و"بلو برنت" و"ريد ستار"، وهو واحد من فيلمين تم اختيارهما لتمثيل مصر في مسابقة الأفلام القصيرة بـ"الجونة."

«عيار ناري»
فيما يشارك فيلم «عيار ناري» في مسابقة سينما من أجل الإنسانية وتدور الأحداث خلال اشتباكات لاظوغلي.. تصل جثث الضحايا إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، يقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلا بل هوسا شعبيا وإعلاميا، وتطاله الاتهامات السياسية والأخلاقية.
يبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحفية متحمسة لإثبات صحة تقريره حيث يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين وما يؤمنان به من مبادئ ومعتقدات، ويضعهما أمام معضلة أكبر تحتاج إلى اتخاذ قرار.

«عيار ناري» تشارك في إنتاجه شركة «فيلم كلينك» لمحمد حفظي، ويقوم ببطولته أحمد الفيشاوي، وروبي، ومحمد ممدوح، وعارفة عبد الرسول، وأسماء أبو اليزيد، وضيوف الشرف أحمد مالك، وهنا شيحة، وأحمد كمال، وصفاء الطوخي، والفيلم من تأليف هيثم دبور، وإخراج كريم الشناوي.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061