رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الصحة»: قدمنا خدمة طبية مجانية لـ 112 ألف مواطن خلال فترة الحج

الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن فرق بعثة الحج الطبية هذا العام قامت بتنظيم 840 جولة مرور على العيادات والمستشفيات وفنادق إقامة الحجاج للاطمئنان عليهم، كما قامت بتنظيم 979 ندوة توعوية وتثقيفية للحجاج للتوعية بالأمراض المعدية وطرق الوقاية منها، وأهم التعليمات الواجب اتباعها حال شعور الحاج بأية أعراض.


وأوضح الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية أن عيادات البعثة الطبية بمكة المكرمة والمدينة المنورة والبالغ عددها 36 عيادة كشفت على 112 ألفا و274 حالة مرضية، تم صرف العلاج اللازم لهم، من بينهم 96 ألفا و543 حالة مرضية بمكة المكرمة، و12 ألفا و326 حالة في المدينة المنورة.

كما كشفت عيادة المشاعر على 3 آلاف و405 حالات، لافتًا إلى أنه يوجد 8 مصابين محتجزون بمستشفيات مكة المكرمة، و2 بجدة، و3 بالمدينة المنورة، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل 70 حالة وفاة بين الحجاج المصريين حتى الآن.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أنه تفقد الدكتور عمرو قنديل المستشار الطبي لمصر بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية واللواء عمرو لطفي المدير التنفيذي للبعثة الرسمية، الحالة الصحية للحجاج المصريين المحتجزين بمستشفيات مكة المكرمة، للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

وأشار الدكتور محمد شوقي رئيس البعثة الطبية للحج، أنه تم إجراء غسيل كلوي لـ 40 حالة بالمستشفيات السعودية خلال فترة الحج هذا العام، وذلك بإجمالي 299 غسلة كلوية، كما أنه تلقت 6 حالات العلاج الكيماوي بإجمالي 9 جلسات، لافتًا إلى أن فريق المرور بالبعثة قام بالمرور على 12 ألفا و830 غرفة بمقر إقامة الحجاج للاطمئنان عليهم وتوعيتهم.

ومن جانبه أكد الدكتور عماد كاظم نائب رئيس البعثة الطبية للحج، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين خلال فترة الحج هذا العام، لافتًا إلى أن هناك بعض الحجاج ترددوا أكثر من مرة على العيادات الطبية المصرية الموجودة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.
Advertisements
الجريدة الرسمية