الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«الخرسانة» بديل الأسفلت لرصف الطرق الجديدة.. الحكومة تعتمد القرار الفترة المقبلة.. صلابة وتحمل النقل الثقيل أبرز فوائد البديل.. قلة الصيانة ضمن القائمة.. و«المركزي للإحصاء»: 11 ألف حادث طريق خلال 2017

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«حوادث الطرق في زيادة مستمرة» ووفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد بلغ عدد حوادث السيارات على الطرق خلال عام 2017، 11.098 ألف حادث، ما تعد زيادة صريحة في عدد حوادث الطرق مقارنة بالعام الذي سبقه 2016.

لهذا بحثت هيئة الطرق والنقل والكباري استبدال الرصف بالأسفلت برصف الطرق بالأسمنت، وذكر اللواء عادل ترك، رئيس هيئة الطرق والكباري، أنه من المقرر إنشاء الطريق الصعيدي الغربي بالخرسانة حتى المنيا، ومن ثم رصفه حتى أسوان.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج «مساء dmc» المذاع عبر فضائية «dmc»، أن الطريق سيكون من فئة الطرق الحرة ويتكون من 6 حارات «رايح» و6 حارات «جاي»، ويعتبر من أهم الطرق الموجودة وأنه سيتم رصفه بالخرسانة لتحمل الحمولات الثقيلة لسيارات النقل.

وتستخدم الخرسانة والأسفلت على نطاق واسع لبناء لأنها موثوق بها وقوية، لكن كل منها مواد مختلفة وبها خصائص مختلفة، لهذا نرصد في السطور التالية مزايا وعيوب كل منهما.

القوة والصلابة
عندما نتحدث عن الفارق بين الطرق الخرسانية والأسفلت، فنجد أن أهم الاختلافات التي بينهما «المتانة»، فالطرق الخرسانية أكثر قوة وصلابة والطرق الأسفلتية.

وتتميز الطرق الخرسانية أن لها عمرا افتراضيا أطول من الطرق الأسفلتية، بجانب قدرتها على التحمل المزيد من الأضرار، والظروف الجوية القاسية.

الخرسانة لا تحتاج لإصلاحات وفيرة
وبهذا الصدد، ذكر الدكتور عماد نبيل، استشاري الطرق والكباري، في تصريحات صحفية، أن الطرق الأسفلتية لديها أفضل مقاومة على الانزلاق، لكن طرق الأسفلت تحتاج لإصلاحات متكررة، نظرًا للظروف القاسية التي تتعرض لها باستمرار، بينما طرق الخرسانة لا تحتاج للكثير من الإصلاحات

صيانة الأسفلت أسهل من الخرسانة
ومن ناحية أخرى، أكد «نبيل» في تصريحات صحفية، أن صيانة طرق الأسفلتية أسهل من الخرسانة، حيث يمكن الحفاظ على جزء من الطريق الأسفلت، وعلاوة على ذلك، هذه الطرق يمكن إعادة الطبقات بها، التي ليس من السهل مع الطرق الخرسانية.

كما أشار إلى أن الطرق الخرسانية، تكون مصحوبة بتكلفة أعلى من الأسفلت، بجانب أنه يأخذ وقتا أقل لوضع طريق أسفلتي من طريق ملموسة.