رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سمير علام: تعديل التعريفة الجمركية يستهدف استيراد سيارات صديقة للبيئة

سمير علام نائب رئيس
سمير علام نائب رئيس شعبة النقل بغرفة الصناعات الهندسية

أكد سمير علام، نائب رئيس شعبة صناعة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية، باتحاد الصناعات، أن الهدف من التعديلات الجمركية لقطاع السيارات والصادر بها قرار اليوم من رئيس الجمهورية إلى تشجيع دخول سيارات كهربائية بتكنولوجيا جديدة للسوق المصرى، فضلا عن تشجيع وتحفيز والتحول من بنزين إلى غاز لتقليل فاتورة الدعم للبنزين والسولار والغاز.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن القرار الصادر يتضمن استحداث بند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي وتشجيعًا لاستخدام هذه النوعية من السيارات تم إعفاؤها من الضريبة الجمركية بهدف تشجيع استخدام الطاقة يستهدف تشجيع استخدام هذا النوع من السيارات الكهربائية في السوق المصرى والتي ينتشر تواجدها بالخارج، على الرغم من ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود، كما أنها تعد صديقة للبيئة.

وقال إنه لابد من بنية أساسية لهذا النوع من السيارات في مصر، وأضاف أنه يتم إنشاء محطات لشحن هذا النوع من السيارات.

وفيما يتعلق بما جاء بالقرار من تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 35% من ضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بهدف تشجيع استخدام بدائل الوقود بالسيارات.

وقال علام إن هذا البند يهدف أيضا إلى تشجيع هذا النوع من السيارات، علما بأن الغاز الطبيعي سيتوفر بشكل جيد مما يعتبر عاملا مشجعا لمن يرغب في استيراد هذا النوع من السيارات.

وأضاف علام فيما يتعلق بتخفيض الضريبة الجمركية بجدول التعريفة الجمركية على السيارات المستحدثة دوليا HYBRID والتي تعمل بالمحركات المزدوجة (كهرباء/ بنزين) تشجيعًا للاستغلال الأمثل للطبيعة، فإن سيارات "HYBRID" تعمل بالكهرباء والبنزين، حتى يتم شحنها كهربائيا إلى أن تصل لسرعة معينة ثم تعمل بالبنزين، فهي أيضا توفر استهلاك البنزين.

وقال إن تلك التعديلات في مجملها تستهدف التشجيع على تقليل استهلاك البنزين والسولار بما يساهم في تخفيض فاتورة الدعم، بالإضافة إلى أنها تستهدف تشجيع وتحفيز التحول من استهلاك البنزين إلى الغاز الطبيعى بما يساهم في تقليل فاتورة الدعم أيضا.

يذكر أن الجريدة الرسمية نشرت قرار رئيس الجمهورية رقم 419 بإصدار التعريفة الجمركية، ونص قرار المادة الأولى على تحصيل الضريبة الجمركية طبقا للقواعد والفئات الواردة بجدول التعريفة الجمركية.

وشمل القرار 12 تعديلا على التعريفة الجمركية ومن ضمنها ما يخص قطاع السيارات كالتالى:

- استحداث بند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي وتشجيعًا لاستخدام هذه النوعية من السيارات تم إعفاؤها من الضريبة الجمركية بهدف تشجيع استخدام الطاقة.

- تخفيض الضريبة الجمركية بنسبة 35% من ضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي بهدف تشجيع استخدام بدائل الوقود بالسيارات.

- تخفيض الضريبة الجمركية بجدول التعريفة الجمركية على السيارات المستحدثة دوليا HYBRID والتي تعمل بالمحركات المزدوجة (كهرباء/ بنزين) تشجيعًا للاستغلال الأمثل للطبيعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية