رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الوادي الأحمر.. تحدي جديد للمقاومة الفلسطينية في مواجهة إسرائيل (صور)

فيتو

تحدي جديد أطلقته المقاومة الفلسطينية اليوم بالإعلان عن بناء قرية جديدة بديلة لقرية الخان الأحمر، الواقعة شرق القدس وعلى مشارف صحراء فلسطين، والتي قرر الاحتلال هدمها كجزء من مخطط إسرائيلي لترحيلهم إلى منطقة النويعمة قرب أريحا في محاولة لتنفيذ المخطط الاستيطاني الكبير المعروف باسم E1؛ لربط مستوطنة معالية أدوميم بمدينة القدس المحتلة وتوسيع حدود المدينة على حساب الفلسطينيين.


وتشهد قرية الخان الأحمر أحداثًا متصاعدة بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية خلال جلسة الالتماس الأسبوع الماضي إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر على أن ينفذ القرار بعد أسبوع من إصداره.

الوادي الأحمر
وفور إعلان الاحتلال هدم القرية الفلسطينية أعلن ناشطون فلسطينيون اليوم الثلاثاء عن إقامة قرية جديدة قرب تجمع الخان الأحمر البدوي للتصدي للقرار الإسرائيلي بهدمه.

وقال النشطاء القائمون على القرية في بيان لهم "نعلن نحن نشطاء المقاومة الشعبية عن بناء حي الوادي الأحمر بقرار من الشعب الفلسطيني بلا تصاريح من سلطة الاحتلال وبلا إذن من أحد، تحديا ومقاومة لقرارات الاحتلال في تهجير وهدم قرية الخان الأحمر.

بيوت صفيح
وتقع القرية الجديدة إلى الشمال من الخان الأحمر لتفصل بينه وبين مستوطنة "كفار أدوميم" الإسرائيلية.

ووفق القائمين على القرية فإنها تتكون من خمس بيوت من الصفيح والخشب وتمت عملية تشييدها بمشاركة عشرات الناشطين الفلسطينيين بوقت لا يتجاوز الساعتين خشية اكتشافهم من الاحتلال ومنعهم من الاستمرار بالبناء، وذلك بعد أن سعت حكومة الاحتلال إلى الشروع بعملية الهدم وبناء مستوطنات جديدة.

تشريد 181 فردا
الخطوة الفلسطينية جاءت بعد فشل جميع المنظمات العالمية والتنديد الأوروبي بهدم قرية الخان الأحمر من أجل وقف تشريد العشرات من العائلات حيث يقطن قرية الخان الأحمر 181 فردا يعيشون في 40 مسكنا، وفيها مدرسة اشتهرت كثيرًا باسم مدرسة الإطارات التي بناها الإيطاليون ثم توسعت بدعم من الاتحاد الأوروبي وفيها قرابة 180 طالبا وطالبة وتخدم خمسة تجمعات بدوية قريبة من الخان الأحمر حسب ما أكد أحد العاملين في المؤسسات الأجنبية الداعمة للتجمع.
Advertisements
الجريدة الرسمية