رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«يوم الحصاد».. الأزهر يحتفل بتخريج دفعة جديدة من الطلاب الوافدين.. منح مجانية للمتفوقين.. الزغاريد تعلو قاعة المؤتمرات.. والمحرصاوي: لدينا 33 ألف وافد في المراحل المختلفة (فيديو وصور)

فيتو

احتفل الأزهر الشريف، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بتخريج دفعة جديدة من الطلاب الوافدين للعام الدراسي 2017– 2018، وذلك بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.


وشهد الحفل، فرحة عارمة من أمهات الطلاب والطالبات بعد تفوقهم في الدراسة بالأزهر الشريف، وحصولهم على تقديرات ممتاز وجيد جدا، وانطلقت الزغاريد من أمهات الطلاب الوافدين في قاعة الاحتفال بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

ومن جانبه أشاد الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، القائم بأعمال وكيل الأزهر، في كلمته خلال الاحتفال، بالطلاب الوافدين وبما بذلوه من جهد متميز أثناء دراستهم، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف يعول عليهم بشدة في نشر فكره الوسطي المعتدل، وأنهم سفراؤه إلى العالم أجمع؛ لنشر صحيح الدين الإسلامي وتعاليمه السمحة.

وطالب "عباس" الطلاب بالاستمرار في تنمية قدراتهم التحصيلية والتثقيفية التي اكتسبوها خلال دراستهم في الأزهر، وأن ينقلوها لأقرانهم؛ مؤكدًا حرص الأزهر على تطوير قدرات الطلاب وتشجيعهم على مداومة التعمق في القراءة والبحث.

رئيس الجامعة
وفي سياق متصل أشار الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إلى أن هذا الحفل ينبغي أن نطلق عليه اسم "عيد العلم"، لافتا إلى أن الحصول على شهادة التخرج ليس نهاية الرحلة العلمية، وإنما هو بداية لمزيد من البحث وتحصيل العلوم وصناعة العالم الحقيقي.

ونقل "المحرصاوي" عن فضيلة الإمام الأكبر قوله إن عالمية الأزهر نابعة من رسالته التي تشمل كل طلاب العالم في كل مكان وليس الطلاب المصريين فقط، وتابع "رأيت اهتماما كبيرا من شيخ الأزهر بالطلاب الوافدين، فعندما نهتم بالمصريين فقط تكون رسالة الأزهر محلية، أما إذا تم الاهتمام بالطلاب الوافدين تصبح رسالة الأزهر عالمية، وكل طالب وافد يعد سفيرا للأزهر في بلاده".

وأضاف "المحرصاوي" أن هناك ما يزيد على 33 ألفا من الطلاب الوافدين يدرسون بالأزهر، منهم 23 ألفا، في الجامعة و1700 طالب في الدراسات العليا، والبقية في المعاهد الأخرى المخصصة لهم والتابعة للأزهر الشريف.

منح للمتوفين
من جانبه كشف السفير عبد الرحمن موسى، مستشار الأزهر لشئون الوافدين، عن أن فضيلة الإمام الأكبر قرر تقديم منح للخريجين المتفوقين لاستكمال دراسة الماجستير والدكتوراه على نفقة الأزهر.

تحديات كثيرة
من جانبه، أكد الدكتور عبد الفضيل القوصي أن الطلاب الوافدين وطلاب الأزهر أمامهم تحديات كبيرة، ربما تماثل التي كانت في صدر الإسلام، تحديات العلم والتقدم والحضارة، موجهًا رسالة للطلاب الخريجين، قائلا: تستطيعون أن تكونوا صفا واحدا ورجالا ونساء في مقدمة الصفوف، وتقهروا الظلم والبغي والعنف الذي يسود العالم، بالتقدم حضاريا وثقافيا وإنسانيا، ونريد من طلاب الأزهر أن يكونوا نسمة روح تجول أنحاء العالم بالعلم والثقافة والحضارة.

وفي نهاية الحفل قام فضيلة الشيخ صالح عباس بتكريم الطلاب الخريجين وتوزيع المكافآت المالية على الطلاب المتفوقين، الحاصلين على تقديرات "امتياز" و"جيد جدا مع مرتبة الشرف".

أبرز الحضور
شارك في الحفل الدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعدد من قيادات الأزهر والسفراء وكبار الشخصيات.

نظم الحفل برلمان الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف، بالتعاون مع مدن البعوث الإسلامية، والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر.
Advertisements
الجريدة الرسمية