رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أطباء أيديهم تتلف في حرير.. جراح بمعهد كبد المنوفية يستخرج 1000 حصوة بالقناة المرارية لمريض.. فريق طبي يستأصل ورما 2 كيلو من عجوز بمطروح.. و«البطراوي» ضمن قائمة أشهر أطباء العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«مصر ولادة» برغم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها مصر، إلا أنها تحمل على أراضيها عددا من الأطباء ذوي الخبرة والمهارة في العديد من المجالات وأبرزها الطب، فيوجد جراحون مصريون نجحوا في إجراء عمليات دقيقة ونادرة داخل جدران المستشفيات بمصر أو خارجها ما جعل أسماءهم تسجل في قوائم أمهر الأطباء بالعالم.


1000 حصوة
«استخراج 1000 حصوة من القناة المرارية» إنجاز جديد يضاف لإنجازات الدكتور حسام الدين سليمان، أستاذ جراحة الكبد والقنوات المرارية والبنكرياس بالمعهد القومي للكبد بالمنوفية، حيث نجح في إجراء تلك العملية لمريض يبلغ من العمر 45 عاما كان يعاني من وجود آلاف الحصوات بالقنوات المرارية بالكبد، نتيجة ضيق بهذه القناة المرارية لوجود عيب خلقى فيها أدى إلى تكوين الحصوات.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن تلك الحالة تعتبر نادرة جدا، ويعتمد نجاحها على تقنية جديدة لتحويل القناة المرارية للأثنى عشر والكبد، مشيرًا أن أغلب تلك الحالات تسبب حدوث انسداد بالقنوات المرارية الموجودة داخل الكبد.

عملية قلب معقدة
بطولات الجراحين المصريين لم تتوقف عند هذا الحد، فقد نجح فريق طبي بقيادة الدكتور أحمد فؤاد أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات القلب، في إجراء عملية قلب مفتوح نادرة.

وكانت المريضة والتي تبلغ 27 عامًا تعاني من عيب خلقي مركب في القلب منذ الولادة وهو يتكون من ثقب بين الأذنين وارتجاع في الصمام المترالي وشق في الوريقة الأمامية للصمام المترالي وارتجاع في الصمام الثلاثي الشرفات وارتفاع في ضغط الشريان الرئوي.

من جانبه ذكر فؤاد، أن الجـراحة كانت عن طريق تدخل محدود «فتحة 10 سم»، وتم إغلاق الثقب بين الأذنين وتم إصلاح كل من الصمام المترالي والشق والصمام الثلاثي دون تعريض المريضة لاستبدال أيا من الصمامات وذلك تجنبا لمشكلات أدوية السيولة التي تتعارض مع رغبة المريضة بالحمل والإنجاب نظرا لسنها.

اقرأ: الحبل الشوكي والـ«20 دقيقة الذهبية» حصيلة جراح مصري في 23 سنة غربة

قدم زائدة
ونجح فريق طبي بمستشفى الطور العام في إجراء جراحة دقيقة لطفلة عمرها ٧ أشهر، وهي إزالة قدم ثالثة ولدت بها.

وأكد الدكتور خالد أبو هاشم، وكيل وزارة الصحة بجنوب سيناء، أن الطفلة تدعى رقية سالم، ولدت بتشوه خلقي في القدم عبارة عن قدم زيادة، مشيرًا إلى أن الفريق الطبي المكون من الجراح الدكتور محمد عادل صقر، مدرس مساعد جراحة التجميل والإصلاح بجامعة الزقازيق، والدكتور محمد حامد عبد العزيز، مدرس مساعد التخدير وعلاج الألم جامعة عين شمس، قرر إجراء عملية جراحية، مؤكدًا أن «العملية نادرة وفريدة من نوعها، لأن عدد الحالات المسجلة المماثلة قليل على مستوى العالم».

ورم 2 كيلو
أما في يوليو 2016، تمكن فريق طبي بمستشفى مطروح العام في إجراء عملية جراحية لرجل عجوز يبلغ من العمر "81 عاما"، واستئصال ورم من جسده يزن 2 كيلو جرام.

وكان يعاني من ألم شديد بالكتفين وتم الكشف عليه وأظهرت التحاليل أنه يعاني من ورم كبير بالكتفين الأيمن والأيسر وقرر الأطباء إجراء عملية استئصال للورم مجموعة من أطباء الجراحة بالمستشفى.

إطالة قصار القامة
بينما تصدر الطبيب المصري ياسر البطراوي أستاذ جراحة العظام بكلية طب الأزهر، قائمة أشهر أطباء جراحي العظام في أوروبا وأمريكا كما تصدرت صورته غلاف مجلة «Orthopedics» الأمريكية ليكون أول طبيب من خارج أوروبا وأمريكا يحوز هذا اللقب بعد أن أجرى 3 آلاف جراحة نادرة لتطويل قصار القامة.

حيث نجح في جراحات تطويل قصار القامة التي يجريها بالتثبيت الخارجي والمسمار الداخلي المغناطيسي باستخدام "الريموت كونترول"، حيث يقوم بشد المسمار المثبت داخليًا من خلال الريموت كونترول وهو الأحدث في هذا المجال، وذلك بعد نجاح تلك العمليات بنسبة وصلت إلى ١٠٠٪ وبدون أي مشكلات.

Advertisements
الجريدة الرسمية