رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الوادي الجديد تبدأ الاستغناء عن الكهرباء بمشروعات الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

أكد "أشرف الأنور" مدير عام التخطيط والمتابعة بديوان محافظة الوادي الجديد، أن المحافظة تسعى حاليا لاستغلال الطاقة الشمسية في تشغيل أبار الري الخاصة بالمزارعين وإنارة المصالح الحكومية، لترشيد الطاقة والنفقات، خاصة أن الواحات تنعم بأكبر نسبة سطوع لأشعة الشمس على مدار العام، ولا تشهد تقلبات مناخية مثل المحافظات الأخرى.


وقال الأنور: إن المحافظة، بالتنسيق مع وزارة الري والتعاون الدولي والتخطيط، قامت حتى الآن بتركيب خلايا طاقة شمسية لــ 25 بئرا زراعيا من إجمالي 290 بئرا مستهدف تشغيلهم بالطاقة الشمسية.

وأشار "الأنور" إلى أن الاتجاه الثاني للمحافظة هو تشغيل الدواوين الحكومية والوحدات المحلية بالطاقة الشمسية، حيث تم الانتهاء من إنشاء محطة لتشغيل مبنى الديوان العام بتكلفة 4 ملايين و600 ألف جنيه، فيما تم إنشاء محطة أخرى لتشغيل ديوان مركز بلاط بـ 3 ملايين و250 ألف جنيه وجار استكمال باقى الوحدات تباعا.

وأضاف "الأنور" إن الطاقة الشمسية مكلفة في بدايتها، لكن عمرها الزمني من 20 لــ 25 عاما، لذلك فهي تساهم في ترشيد النفقات، كما أنها تحقق عائد مادي إن تم الاستثمار فيها، خاصة في مجال تدعيم الخدمات، ولا تحتاج لأية أعمال صيانة.

وأوضح "الأنور" أن اللواء محمد الزملوط وجه بتقديم حوافز للمزارعين أو المواطنين، الذين يرغبون في إقامة محطات طاقة شمسية خاصة بهم، وذلك عن طريق تقديم قروض حسنة أو تمويل المشروع بالكامل.
Advertisements
الجريدة الرسمية