رئيس التحرير
عصام كامل

«الملا»: زيادة إنتاج «بدر الدين للبترول» لـ 120 ألف برميل

وزير البترول خلال
وزير البترول خلال جمعية بدرالدين.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة الصحراء الغربية ما زالت واعدة، وبها شواهد بترولية جيدة، وفقًا للدراسات والأنشطة البحثية والاستكشافية التي تمت بالمنطقة، سواء للزيت الخام أو الغاز الطبيعي، خاصة من الطبقات العميقة، وباستخدام تكنولوجيات حديثة والتي أسفرت نتائجها مؤخرًا عن تحقيق اكتشافات جديدة بالمنطقة.


وقال "الملا": إن ذلك يُمثل عامل جذب للشركات العالمية لضخ المزيد من الاستثمارات، وحفر المزيد من الآبار الاستكشافية لزيادة الاحتياطي، والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي من المنطقة.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2017 / 2018، بحضور المهندس "محمد مؤنس" مستشار الوزير لشئون الغاز، والمهندس "عابد عز الرجال" الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس "أسامة البقلي" رئيس الشركة القابضة للغازات، والجيولوجي "أشرف فرج" وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.

وأكد "الملا" على أهمية دعم التعاون والتكامل بين شركات البترول العاملة في منطقة الصحراء الغربية، واستغلال التسهيلات الإنتاجية المتاحة من محطات معالجة، وشبكات خطوط أنابيب نقل الزيت الخام والغاز الطبيعي، بهدف الإسراع بتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة، ووضعها على خريطة الإنتاج.

وطالب وزير البترول بمراجعة شاملة للطبقات الجيولوجية المنتجة، للعمل على تعظيم الإنتاج من تلك الطبقات باستخدام أحدث التكنولوجيات، مع الالتزام بكافة الاشتراطات البيئية، ونظم السلامة والصحة المهنية، والعمل على ترشيد الإنفاق وتكلفة الإنتاج.

ومن جانبه، استعرض الجيولوجي "علاء البطل" رئيس الشركة أهم النتائج التي تحققت خلال العام، وأشار إلى زيادة الإنتاج من حقول الشركة من الزيت الخام والغاز الطبيعي إلى نحو 120 ألف برميل مكافئ زيت، يتضمن 37 ألف برميل يوميًا من الزيت الخام، وهو أعلى معدل للإنتاج منذ عام ونصف.

وأشار إلى أن بئر الغاز "كرم -9" بمنطقة علم الشاويش يعد أنجح بئر منتج للغاز في تاريخ الشركة، حيث قدر إنتاجه بنحو 60 مليون قدم مكعب يوميًا، وقد تم إضافة احتياطيات بنحو 35 مليار قدم مكعب، وجار حاليًا إعداد برنامج لحفر عدة آبار في هذه المنطقة الواعدة.

وقال: إنه تم إضافة 36 مليون برميل مكافئ للاحتياطي القابل للاستخراج، من خلال حفر 36 بئرًا تنموية واستكشافية، مما ساهم في تعويض التناقص الطبيعي للإنتاج بنسبة 100%.

وأوضح أنه تم النجاح في تحقيق 7 اكتشافات بترولية هامة، كما تم البدء في عمل مسح سيزمي ثلاثى الأبعاد في مارس الماضي، لنحو 1770 كيلو متر مربع باستخدام أحدث التكنولوجيات، ومن المخطط الانتهاء منه في نوفمبر المقبل، مما سيكون له أكبر أثر في تطوير أعمال البحث والاستكشاف وتعظيم الإنتاج والاحتياطي.

وأضاف، أن الشركة تسعى حاليًا لوضع كافة مشروعاتها على تسهيلات الإنتاج قبل الموعد المحدد لها، كالبئر الاستكشافى "BTE-2" الذي تم وضعه على الإنتاج قبل الموعد المحدد بثلاثة شهور، وكذلك كشف شمال أم بركة الذي تم وضعه على الإنتاج في وقت قياسى (40 يومًا).

ولفت إلى، أن مشاركة الشركة في البرنامج الثالث من مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الخاص بتحسين وتعظيم أداء أنشطة البترول والغاز، كان له أكبر أثر على زيادة معدلات الإنتاج من الزيت والغاز، بنحو 2،7 مليون برميل مكافئ زيت.

وأشار إلى، أنه تم تحقيق وفر للإنفاق بنحو 14،5 مليون دولار، نتيجة تنفيذ خطة ترشيد، وتخفيض تكاليف التشغيل مع تحقيق أعلى معدلات السلامة والصحة المهنية في حقول الشركة، من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث البرامج والقواعد المتبعة في هذا المجال.
الجريدة الرسمية