الأحد 26 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نجيب ساويرس: الدولة لا تدعم مهرجان الجونة السينمائي بـ1%

 رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس
رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس


قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، إن الدولة لا تدعم المهرجان بنسبة ١%، لافتا إلى أن ما تردد عن دعم الدولة للمهرجان بـ40% ليس صحيحًا.

وأضاف ساويرس أن أجهزة الدولة تقدم دعمها في حركة مطار الغردقة عند وصول زائري مهرجان الجونة، لافتا إلى أن هناك نوعين من المسئولين، "الأول بيوقف المراكب السايرة وواحد تاني بيمشيها علشان عارف إننا عايزين نرفع اسم مصر".

وتنظم إدارة مهرجان الجونة السينمائي مؤتمرا صحفيا، لإعلان تفاصيل الدورة الثانية من المهرجان المقرر انطلاقه في الفترة من 20 لـ28 سبتمبر المقبل.



 

ويقام المؤتمر بحضور رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، ورجل الأعمال سميح ساويرس، وعمرو منسي المؤسس المشارك، الرئيس التنفيذي لمهرجان الجونة، وانتشال التميمي مدير المهرجان، والفنانة بشرى المؤسس المشارك، رئيس عمليات المهرجان، وأمير رمسيس المدير الفني للمهرجان، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وتقدم المؤتمر المذيعة ناردين فرج.

 

ويسعى مهرجان الجونة إلى أن يغدو أحد العوامل المحفزة لتطوير السينما في المنطقة العربية، ويشكِّل اكتشافًا لكل ما هو جديد بالفن السابع، وأنه يكون وسيلة للتواصل بين الثقافات المختلفة، وذلك من خلال ذراعها الاحترافية "منصة الجونة السينمائية".

 

كما يهدف "مهرجان الجونة السينمائي" إلى توفير فرص احترافية للمشاركين، وصناع الأفلام، من أجل توسيع شبكات التواصل فيما بينهم في صناعة السينما، والعمل على زيادة فرص إنتاج وتوزيع مشروعات سينمائية، ويوفر المهرجان أيضًا ورشًا سينمائيةً، وندوات، ومحاضرات وموائد حوار مع خبراء في صناعة السينما يساعدون صُناع السينما الشباب في الحصول على فرص للتعلم، إضافة إلى بناء شبكات تواصل تساعدهم على إنجاز مشاريعهم التي تحتاج إلى دعم فني ومادي.

 

ويتنافس على جوائز الدورة الثانية من المهرجان هذا العام 15 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و22 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 5 أفلام في البرامج الاستعادية، كما يعرض المهرجان نحو 24 فيلمًا خارج المسابقة الرسمية، ليتجاوز العدد الإجمالي 80 عنوانًا بزيادة 10 أفلام عن الدورة السابقة.