X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 22 مايو 2019 م
مصير الـ٢٦ مليار جنيه استثمارات "الاتصالات" بالموازنة الجديدة بسبب ركن سيارة.. ضبط 10 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة النارية بأرض اللواء باحث يطالب بخلق رأي عام عالمي يدعم حظر الإخوان النيابة تعاين موقع انهيار عقار مكون من 5 طوابق بزفتى (صور) بعد 11 عاما.. توصيل المرافق لـ 4 آلاف وحدة سكنية في سوهاج (صور) اشتعال النيران في أتوبيس نقل عام دون إصابات في الأميرية (صور) جماهير الزمالك: الروح والعزيمة مفتاح الفوز بالكونفدرالية (فيديو وصور) ٦ خطوات للشراء بالهامش في البورصة محافظ الغربية: مساعدات بـ350 ألف جنيه لقرية ميت حبيب (صور) 44 فائزا بمسابقة تحدي القراءة العربي من الوادي الجديد (صور) طلعت يوسف: مهمتي مع الاتحاد السكندري مؤقتة لمدة 10 أيام صلاح محسن يتمسك بالبقاء في الأهلي قراءة فنية أخيرة في حسابات لاسارتي قبل مواجهة الإسماعيلي هادي خشبة وحسني عبد ربه الأكثر مشاركة في تاريخ مباريات الأهلي والإسماعيلي لحظة مداهمة مراكز للعلاج الطبيعى غير مرخصة فى القاهرة (فيديو) محافظ قنا يكرم عاملان بمرفق الإسعاف لأمانتهما التموين: افتتاح 150 مركز خدمات إلكترونية نهاية يونيو الفاو تستكمل توزيع مشاريع تسمين العجول في كوم امبو بأسوان توريد 113 ألفا و807 أطنان قمح لصوامع وشون قنا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

طرق الوصول للجامعة دون «ثانوية عامة».. نظام الخدمات طوق النجاة بدرجات أقل.. وطلاب المدارس الفنية ضمن القائمة.. الشهادات الدولية الأبرز.. والدبلومة الأمريكية حلم التلاميذ

الخميس 31/مايو/2018 - 04:03 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية آية عودة
 
يسعى الطلاب كثيرا إلى البحث عن بدائل للثانوية العامة، إما لأنهم لم يتمكنوا من الوصول للحد الأدنى للقبول بمدارسها أو خوفا من جحيمها، خاصة مع زيادة التعديلات الأخيرة على النظام، بما جعل الطلاب وأولياء الأمور يخشون من التجريب، ويسعون للبحث عن بدائل أخرى للالتحاق بها كبديل للثانوية العامة، حيث إنها ليست الطريق الوحيد المؤدي للجامعة.

نظام الخدمات
ولمن لديه إشكالية في القبول في مدارس الثانوية العامة نظرا لارتفاع الحد الأدنى للقبول بالمدارس الثانوية، يمكنه اللجوء للالتحاق بمدارس الثانوية العامة نظام فصول الخدمات في بعض الإدارات التعليمية.

فقد أكدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أن هذه الفصول تقبل الطلبة بالمرحلة الثانوية العامة بمجموع أقل ما يقرب من 30 درجة من تنسيق القبول بالثانوية العامة، وأنها لا تختلف عنها، إلا في المواعيد، حيث إنها فترة مسائية ومصروفاتها أقل، أي إنها ثانوية عامة عادية بمصروفات قليلة.

وأشارت مدير المديرية إلى أن الإدارات التعليمية التي بها فصول خدمات هي، إدارة الزيتون التعليمية، وإدارة باب الشعرية التعليمية، وإدارة الوايلي التعليمية، وإدارة روض الفرج التعليمية، وإدارة الخليفة والمقطم التعليمية، وإدارة حلوان التعليمية، وإدارة المعصرة التعليمية.

المدارس الفنية

المدارس الفنية أيضا تقترب من الثانوية العامة، اتفق الكثير أن مناهجها تعتمد على السهولة والبساطة أكثر من الثانوية العامة، لكن إشكالياتها أن عدد الطلاب المقبولين منها في الجامعات أقل من طلاب الثانوية العامة.

ففي العام الماضي، تم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2017 في الجامعات المصرية للعام الجامعي 2017-2018 من خلال التنسيق وذلك بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة.

الدبلومة البريطانية
كما أن هناك العديد من أنظمة التعليم البديلة، منها ما يعرف بالدبلومة البريطانية أو الـ«IG»، هي اختصار لـ«IGCSE» وتعني الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي.

وهذه الشهادة معترف بها دوليا وتمكنك من الالتحاق مباشرة بأي جامعة عالمية إذا كنت ترغب في استكمال دراسته بالخارج، وبالتأكيد فالشهادة البريطانية معترف بها في مصر أيضا، فتمكنك من الالتحاق بأي جامعة مصرية سواء كانت حكومية أو خاصة.

والجهة المسئولة عن التعليم البريطاني في مصر هي المجلس الثقافي البريطاني- الـ«British Council»- فهو الذي يشرف على المدارس ونظام الامتحانات والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

الدبلومة الأمريكية
وأيضا الدبلومة الأمريكية وهي ببساطة الثانوية الأمريكية، وهي معادلة للثانوية العامة المصرية لأنها معتمدة في الجامعات المصرية الخاصة والحكومية، كما أنها شهادة معترف بها في الولايات المتحدة وأوروبا؛ فبمجرد الحصول عليها يمكنك التقديم لاستكمال دراستك الجامعية بالخارج.

وهناك شيء آخر يميز الدبلومة الأمريكية وهي أنها مقسمة لأربعة أقسام، ودرجات العام الدراسي موزعة على جميع هذه الأقسام الأربعة، فلا يكون الطالب مضغوطا طوال الوقت بسبب الخوف من الامتحان مثل الثانوية العامة.

تعتمد الدبلومة الأمريكية على نظام الساعات المعتمدة، فيكون على الطالب الحضور الإلزامي بما لا يقل عن 24 ساعة خلال العام بواقع نصف ساعة لكل مادة، ولديهم ما يعرف بنظام امتحان «السات» الأمريكي وهو عبارة عن الاجتهاد في مذاكرة واجتياز امتحان في مادتين هما اللغة الإنجليزية والرياضيات بالنظام الأمريكي.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات