X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
ads
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م
ضبط أمين عهدة اختلس 58 ألف جنيه من شركة في القليوبية شهادات إيداع بنك التعمير الثلاثية والخماسية بيومي فؤاد يتعاقد على بطولة «حشمت الأبيض» القبض على عامل سرق شقة مشرفة تمريض بمعهد ناصر آخر تطورات إصابة علي معلول في الأهلي ٣ مجموعات سياحية تصل القاهرة لزيارة المعالم الأثرية ضبط صاحب مصنع استولى على مليون جنيه من المواطنين بزعم توظيفها بسوهاج أسلحة الأهلي والزمالك في البطولة الأفريقية لليد حبس صاحب شركة بتهمة النصب على المواطنين في حدائق القبة مصرع طالبة سقطت عليها نخلة بسوهاج مجدي عبد الغني: التأهل المبكر أمام سوازيلاند مهم للغاية حبس عاطلين بتهمة سرقة سيارة أستاذة جامعية في النزهة زيارة مفاجئة لرئيس الوزراء بالجمعية التعاونية الاستهلاكية ببورسعيد غلق باب التسجيل للمشاركة في منتدى «شباب العالم 2018» بشرم الشيخ وزير الرياضة يحذر من إقامة «عمومية الزمالك» دون موافقة الأوليمبية بدء مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس (صور) 102 محول جديد لتدعيم شبكة كهرباء الفيوم «زادة» رئيسا لبعثة فريق اليد في البطولة الأفريقية بكوت ديفوار عايدة نصيف: «صناع السلام» تعزز قيم المواطنة


ads



أهم موضوعات الحوارات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 
«البشريون» يتوهمون أنهم «أسيادنا» ونحن العبيد

عضو مجلس «البيطريين» : من حق الطبيب البيطرى ممارسة مهنة التحاليل الطبية وامتلاك معمل

السبت 13/يناير/2018 - 12:19 م
حوار : ريهام سعيد
 
 عضو مجلس «البيطريين»
  • طالبنا بزيادة رسوم القانون القديم لتتماشى مع متغيرات الزمن
  • نريد تجديد تخصصات الخلايا الجذعية والبايوتكنولوجي
  • طالبنا بوضع سجل جديد لتخصص “الهيماتولوجي” وظائف الدم 
  • اشترطنا إجتياز المتقدم لتصريح مزاولة مهنة التحاليل الطبية دورة في سحب العينة
  • الدستور ينصفنا وخريجو «العلوم» هم أصحاب المهنة الحقيقيون
اتهمت الدكتورة نبيلة البدراوي، عضو مجلس نقابة البيطريين، ومسئولة اللجنة المشكلة لتعديل قانون مزاولة مهنة التحاليل الطبية، الأطباء البشريين بالسعى للاستئثار بالمهنة، وأنهم حاولوا مرارًا وتكرارًا إلا أنهم فشلوا، وذلك أمر مستهجن وغريب، مضيفة في حوار مع «فيتو» أن حق تملك وترخيص المعامل للبيطريين دستورى، وليس من حق البشريين سلب هذا الحق من زملائهم، مشيرة إلى أن من حق الطبيب البيطرى أن يمارس مهنة التحاليل الطبية، وأن يمتلك معملًا، وإلى نص الحوار...


> ما تعليقك على تقدم الأطباء البشريين بقانون لتنظيم العمل داخل معامل التحاليل الطبية؟
مشروع القانون مجحف للغاية، حيث يعمل على إقصاء الطبيب البيطرى تماما، وقصر العمل داخل معامل التحاليل الطبية على الطبيب البشري، في مشهد يتسم بالأنانية وتغيير لواقع عمره عشرات السنين.

> ما وجه الاعتراض على القانون الجديد؟
القانون الجديد عواقبه وخيمة على ممارسى مهنة التحاليل الطبية من خريجى كليات الطب البيطري، حيث إنه لا يسمح سوى للأطباء البشريين بالعمل داخل معامل التحاليل الطبية، معتبرا أيضا أن خريجى كليات العلوم أخصائيون، وليس من حقهم أن يتملكوا معامل رغم أنهم نظريا هم أصحاب المهنة الحقيقيون.

> هل للدستور رأى في ذلك؟
الدستور نصَّ صراحة على أنه من حق الأطباء البيطريين وخريجى كليات العلوم والصيادلة تملك وإدارة معامل تحاليل طبية، بعد المرور بمرحلة دراسة معينة تسمى دبلومة التحاليل الطبية، يصبح بها هؤلاء متخصصين في التحاليل، وبناءً عليه يحصلون على رخصة مزاولة المهنة، وبها يستطيعون فتح معمل تحاليل كامل التراخيص، على مرأى ومسمع من الجميع، وبالتالى ليس من حق أحد أن يمنع الأطباء البيطريين من حق تملك وإدارة معامل تحاليل طبية.

> هل الأطباء البشريون قادرون على سد احتياجات المعامل؟
حسب إحصائية وزارة الصحة فإن العلميين يشكلون 75% من العاملين بالتحاليل.. والبيطريون والبشريون نسبتهم قريبة.. والصيادلة يشكلون نسبة 6%، والأطباء البشريون قلة ولا يمكنهم سد الفجوة في المعامل.

> ما الرد العملى الذي اتخذته نقابة البيطريين للرد على مشروع قانون تنظيم العمل داخل معامل التحاليل الطبية؟
تم تشكيل لجنة من العلميين والبيطريين والصيادلة لتعديل القانون، وبيان سبب الرفض القاطع له، وعدم قبوله شكلا وموضوعا، كما تم إصدار بيان يوضح رفضنا للقانون وإرساله لمجلس النواب.

> هل هناك رغبة في الإبقاء على القانون الحالي؟
نعم.

> هل تريدون تعديله؟
نعم نرغب في تعديله، والبيان الذي تم إرساله لمجلس النواب يوضح رغبتنا في الإبقاء على القانون الحالي، مع الرغبة في تعديله طبعا لمقتضيات العصر الحالي، ومتطلبات المرحلة.

> ما أهم ملامح التغيير التي طالبتم بها للقانون القديم؟
طالبنا بتعديل رسوم القانون القديم، وزيادتها لتتماشى مع متغيرات الزمن، كما أننا نريد تجديد بعض التخصصات، وإضافة غيرها مثل الخلايا الجذعية والبايوتكنولوجي، ووضع سجل جديد لتخصص “الهيماتولوجي” وظائف الدم، كما اشترطنا في التعديلات الجديدة أن يجتاز المتقدم للحصول على تصريح مزاولة مهنة التحاليل الطبية دورة في سحب العينة.

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات