رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير البترول: نتفاوض مع قبرص لإنشاء خط أنابيب بحري

المهندس طارق الملا،
المهندس طارق الملا، وزير البترول
Advertisements

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك حوارا مع الاتحاد الأوروبي لدراسة شكل التعاون في حقول البترول في المنطقة، ووضع إستراتيجية لربط حقول الغاز الموجودة في المنطقة، فضلا عن التفاوض مع قبرص لتوقيع اتفاقية حكومة خاصة بمشروع إنشاء خط أنابيب بحري مباشر من حقل أفروديت للأراضي المصرية.


وأوضح الوزير خلال المؤتمر الأول للأهرام والمنعقد بأحد الفنادق إلى السعي إلى توقيع مذكرات تفاهم مع الأردن والعراق لنقل الغاز والزيت الخام من العراق عبر الأردن إلى مصر.

كما أكد الوزير أن المفاوضات تتضمن فتح حوار مع الشركات الأجنبية العاملة في حقول شرق المتوسط في دول قبرص واليونان ليكون التعاون مع الشركات أيضا.

وأشار "الملا" إلى أهمية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة وهو ما يساهم في استعادة دور مصر الريادي في منطقة والعالم وتأمين مصادر الطاقة لتلبية الاحتياجات المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة وتوفير النقد الأجنبي وتوفير فرص العمل

وقال إن التجارب الدولية التي تم دراستها قبل وضع الإستراتيجية المصرية للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة تضمن تجربة سنغافورة وهنري هب وهو من أشهر مراكز تسعير الغاز العالمية، فضلا عن مركز إنجلترا وهو من أهم النقاط ويتم عمل تسعير للغاز العالمي هناك.

وتوقع الوزير أن تصدر اللائحة التنفيذية لقانون تداول الغاز خلال أسابيع قليلة وقال: "إنه جار تشكيل مجلس إدارة الجهاز في الوقت الحالي لإعلانه قريبا "

وأوضح أن دور الجهاز سيكون وضع القواعد ونسب التعريفة مقابل استخدام الشبكات للقطاع الخاص كما أكد على دوره في تنظيم السوق ودخول القطاع الخاص لهذا القطاع.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية