الجمعة 24 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

4 مشاهد تلخص اليوم الأول لانتخابات اتحاد طلاب جامعة القاهرة


انطلقت انتخابات اتحادات الطلاب بالكليات الحكومية، صباح اليوم الأحد، وتجرى انتخابات الإعادة 11 ديسمبر الجاري، ويتم انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم الثلاثاء المقبل، وانتخاب رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 13 من الشهر الجاري، وتشهد الجامعات الحكومية اختيار مجلس اتحاد الجامعة الخميس المقبل، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة، وقد شهدت جامعة القاهرة عدة نشاطات مختلفة خلال اليوم الأول بانتخابات اتحاد الطلاب.

جولة الخشت
قام الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بجولة داخل كليتي الحقوق والتخطيط العمراني، للوقوف على الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالانتخابات الطلابية، حيث تقام الجولة الأولى للانتخابات الطلابية لاختيار أعضاء اللجان على مستوى كل كلية من كليات الجامعة.

ودار حوار بين رئيس الجامعة والطلاب للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، مشددا على ضرورة انتظام العملية التعليمية في الكليات والمحاضرات وعدم تأخيرها أو تأجيلها.

إقبال ضعيف

وشهدت كليات جامعة القاهرة، صباح اليوم الأحد، إقبالا محدودا على انتخابات اتحاد الطلاب بالكلية.

وقالت آلاء محمود المشرفة على الانتخابات بالفرقة الأولى كلية الآثار، إن الإقبال ضعيف في الساعات الأولى من الانتخابات لأن الطلاب ما زالوا بمحاضراتهم ولم ينتهوا ليتمكنوا من التصويت.

وأضافت لـ"فيتو" أن هناك بكل فرقة لجان معينة ليس بها انتخابات وسيفوز بها الطلاب بالتزكية، نظرًا لترشح اثنين فقط باللجنة، وفي السياق نفسه قالت الدكتورة نرمين محمد، مشرفة رعاية الشباب بالكلية: إن الإقبال ضعيف مقارنة بانتخابات الأعوام السابقة، مضيفة أن عدد المرشحين بالكلية كانوا ٩٣ مرشحا وتم التصفية بسبب عدم استيفاء الشروط ووصل العدد إلى ٨٦ مرشحًا بالكلية.

جولة إعادة
أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة، بعد فرز كافة صناديق الاقتراع بمختلف الكليات التي تجري بها انتخابات اتحاد الطلاب، عن تأجيل الحسم بجميع كليات الجامعة لجولة الإعادة، غدا الإثنين؛ نظرا لعدم وصول أي من الكليات للنسبة القانونية لنجاح المرشحين وهى 50%+1.

ومن المقرر أن تجري جولة الإعادة لانتخابات اتحاد الطلاب، غدا الإثنين، من التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء، ومن ثم فرز الصناديق وإعلان الفائزين، وتحتاج جولة الإعادة لتصويت 20%+1 من الطلاب بأي فرقة دراسية لنجاح أي من المرشحين.


وقفة احتجاجية
و من ناحية أخرى نظمت جامعة القاهرة اليوم وقفة احتجاجية تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وشارك بالوقفة رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت ونواب رئيس الجامعة والعمداء والأساتذة والعاملين والطلاب، وحمل الطلاب لافتات كتب عليها "القدس عاصمة أبدية لفلسطين وستظل للأبد"، و"جامعة القاهرة تدين بشدة قرار الإدارة الأمريكية بإعلان القدس عاصمة إسرائيل".

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في كلمته خلال الوقفة الاحتجاجية، إن القدس عاصمة أبدية لفلسطين وستظل كذلك، وترفض جامعة القاهرة قرار الإدارة الأمريكية الجائر بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وأضاف الخشت، أن القرار الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية يخالف كل الحقائق التاريخية والدينية الثابتة، ولا يتفق مع حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.