Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

17 صورة ترصد أخبار مصر والعالم: تظاهرات ضد قرار ترامب.. إصابة 220 فلسطينيًا


شهدت الساحة المصرية والعالمية، اليوم الجمعة، عددًا من الأخبار المهمة في مختلف المجالات «السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية»، نرصد في التقرير التالي أبرز تلك الأخبار.

تصاعدت حدة الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمتظاهرين الفلسطينيين الذين خرجوا إلى الشوارع، أمس الخميس، للاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة العشرات من المتظاهرين الفلسطينيين، في الخليل وبيت لحم جنوبي الضفة الغربية، ونابلس شمالي الضفة، والقدس وبيت آيل.

تسبب مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي في غضب أهالي بورسعيد وكشف نقل تمثال الشهيد عبد المنعم رياض من مكانه الشهير بميدان الشهداء أمام ديوان عام المحافظة وأحد أهم ميادينها، وكسر جزء منه أثناء نقله. 

وظهر في الفيديو الذي تم تداوله استخدام ونش لإزالة التمثال بشكل عشوائي، مما أدى إلى سقوط التمثال وكسر رقبته.

أعلن السفير الفلسطيني في موسكو، (عبد الحفيظ نوفل)، اليوم الجمعة، أن بلاده تنوي التوجه إلى المحكمة الدولية بشأن قرار ترامب حول القدس.

ورد السفير الفلسطيني على سؤال لوكالة "سبوتنيك" عن نية فلسطين التوجه للمحكمة الدولية، بعد قرار ترامب الأخير حول "القدس"، قائلا: "بالطبع ننوي ذلك".

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ضبط 19 ألفا و383 عبوة دوائية مهربة ومجهولة المصدر وأخرى خاصة بالمستشفيات وغير مصرح بتداولها، وذلك خلال حملات شنتها الإدارة المركزية للتفتيش الصيدلي بمحافظتي القاهرة والجيزة بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، خلال يومي 4 و5 من شهر ديسمبر الجاري.

أعلن المهندس طارق السباعى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، عن أنه سيتم طرح حجز 597 مقبرة جاهزة للمسلمين، بمدينة 6 أكتوبر.

وأوضح أن المقبرة مساحتها 40 مترا مربعا للمقبرة، لقاطني مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد، ومحافظة الجيزة (أحياء وضواحي) بنظام حق الانتفاع.

سيطر رجال الحماية المدنية بالجيزة، على حريق اندلع داخل مصنع بلاستيك بمنطقة أبو رواش، دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

دعا تنظيم القاعدة الجهاديين حول العالم إلى شن هجمات على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا باعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني عدوانا سافرا.

وطالب التنظيم الإرهابي أنصاره في جميع أنحاء العالم بشن هجمات على واشنطن وحلفائها ردا على قرار ترامب الذي يعد تطبيعا صريحا مع إسرائيل.

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيمبانك"، اليوم الجمعة، اتفاقية مع بنك تنمية الصادرات المصري لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار بهدف دعم صادرات واستثمارات الشركات المصرية إلى الدول الأفريقية.
جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر "أفريقيا 2017" المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

أظهرت أحدث البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي استقرارا ملحوظا لأسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه في تعاملات اليوم الجمعة.

وسجل الريـال السعودي نحو 4.7326 جنيهات للشراء و4.7593 جنيهات للبيع، في حين سجل الدينار الكويتي نحو 58.7388 جنيها للشراء و59.1765 جنيها للبيع.

خرج المصلون الفلسطينيون عقب صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى بهتافات غاضبة رفضًا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب.

وأدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في باحات المسجد الأقصى في رسالة قوية بعثوا بها للاحتلال الإسرائيلي حول تمسكهم بأحد أكبر وجهات المسلمين حول العالم وقبلتهم الثانية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السافر بنقل سفارة أمريكا إليها.

أحرق عدد من المتظاهرين، منذ قليل، العلم الإسرائيلي، بمحيط الجامع الأزهر، تعبيرا عن غضبهم بقرار أمريكا واعترافها بأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وردد المتظاهرون هتافات لنصرة القدس منها "بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين"، و"القدس عربية"، وغيرها من الهتافات الغاضبة.

شارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في المسيرات الشعبية التي خرجت من مساجد قطاع غزة احتجاجًا على القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وانطلقت المسيرات والتظاهرات في جميع البلدات الفلسطينية عقب صلاة الجمعة للتعبير عن الغضب بعد قرارات ترامب مساء الأربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة من تل أبيب.


استهل ألفا كوندي رئيس غينيا، كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر أفريقيا 2017، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا العمليات الإرهابية في مصر من أبناء الجيش والشرطة.

أعلن الاتحاد العربي للصحافة، أسماء 10 لاعبين يتنافسون على جائزة أفضل لاعب عربي لعام 2017، على رأسهم محمد صلاح لاعب منتخبنا الوطني وفريق ليفربول.

وضمت قائمة اللاعبين المرشحين للجائزة كلا من: "ياسين براهيمي لاعب الجزائر وبورتو البرتغالي ومحمد صلاح لاعب منتخبنا الوطني وليفربول الإنجليزي وعمر السومة لاعب منتخب سوريا.

منحت أكاديمية الفنون برئاسة الدكتوره أحلام يونس، اليوم الجمعة، الفنانة الكبيرة مديحة يسري الدكتوراة الفخرية، بمقر علاجها بمستشفى دار المنى.

وحرص على حضور التكريم وزير الثقافة حلمي النمنم، والدكتور مصطفى الفقي، ووفد من نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي، وعدد من الفنانين.


خرجت مسيرة حاشدة، اليوم عقب صلاة الجمعة، من الجامع الأزهر، للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس باعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني.

قالت مصادر فلسطينية اليوم الجمعة، إن أكثر من 220 فلسطينيًا أصيبوا بجراح وحالات اختناق خلال المواجهات مع الاحتلال للتعبير عن رفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني.
وكان الهلال الأحمر الفلسطيني أعلن في وقت سابق أن 109 فلسطينيين أصيبوا خلال المواجهات.