Saturday, 14 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

شومان يلقي خطبة «القدس عاصمة أبدية لفلسطين» في الجامع الأزهر

الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر
الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر


يلقي الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر خطبة الجمعة من فوق منبر الأزهر بعنوان "القدس عاصمة أبدية لفلسطين العربية"، وذلك في ضوء توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف بأن تكون خطبة اليوم الجمعة في الجامع الأزهر وجميع المساجد المصرية عن القدس وهُويتها العربية.

ومن المقرر أن يلقى محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة من مسجد الإمام الحسين عن القدس وهُويتها العربية والإسلامية، وينقل التليفزيون المصري خطبة الجمعة من الجامع الأزهر على الهواء مباشرة.

كان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قرر أن تكون خطبة الجمعة في الجامع الأزهر عن القدس الشريف وهُويته العربية، كما وجه وزير الأوقاف أيضا بأن تكون خطبة الجمعة القادمة في جميع مساجد جمهورية مصر العربية عن القدس الشريف وهُويته العربية، وحث العرب جميعا على الوقوف صفا واحدا ضد كل الدعوات والمحاولات التي من شأنها تغيير هُوية القدس العربية أو سلب حق أصيل من حقوق العرب.

ودعا شيخ الأزهر جموع العالم الإسلامي في شتى بقاع الأرض، بأن تكون خطبة جمعتهم القادمة أيضا عن القدس الشريف والعمل على نصرته ورفض أي محاولة لتغيير هُويته العربية، والتأكيد على حقوق العرب والفلسطينيين التي أقرتها جميع المواثيق والأعراف الدولية.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأول الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تناولا خلاله تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار للشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس فضلًا عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية.

وأعرب الرئيس السيسي خلال الاتصال عن رفض مصر لهذا القرار ولِأيَّة آثار مترتبة عليه.