الأربعاء 3 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

وقفة بالجامعة الأمريكية ضد قرار ترامب بنقل سفارة واشنطن للقدس


دعا اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، وذلك ضد الوصاية الأمريكية والصهيونية المستمرة وإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني المحتل.

وأشار الاتحاد، إلى أن الوقفة تأتي للتضامن مع هوية المدينة المقدسة وهي أقل ما يمكن تقديمه وفاءً للقدس عاصمة فلسطين المحتلة ولتأكيد وقوف كافة الأطياف خلف القضية الفلسطينية الأبية.

وأشعل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده لدى الكيان الصهيوني من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، حالة غضب عربي وإسلامي، وفي قطاع غزة قابل الفلسطينيون قرار ترامب بمسيرات حاشدة شهدت إحراق العلم الأمريكي رفضا للقرار الذي يمثل وصمة عار جديدة في سجل الدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي.

وخرجت مسيرات في وسط مدينة القدس احتجاجا على القرار، وتعالى الهتاف ضد الحكومة الأمريكية وإسرائيل، وحرق الفلسطينيون العلمين الأمريكى والإسرائيلى، ونشروا مقاطع فيديو ترصد احتجاجهم على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعترف أمس الأربعاء، بأن القدس عاصمة لإسرائيل وبدأت التحضيرات لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، في تحد صارخ للدول العربية والإسلامية، وانهالت ردود الفعل العربية والدولية الرافضة لقرار ترامب، معتبرة إياه "أحاديا مخالفا للقوانين الدولية".

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناول خلاله بحث تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار للشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس فضلًا عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية.

وأعرب السيسي خلال الاتصال عن رفض مصر لهذا القرار ولأية آثار مترتبة عليه.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067