الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

ورش وعروض عرائس من مصر والسودان في ثاني أيام مهرجان طيبة


قدمت فرقة الأراجوز المصري والبينولا وفرقة السودان عروضهما في ثاني أيام الدورة الرابعة لمهرجان طيبة الدولي للفنون ومسرح الطفل المقام بمدينة أسوان، خلال الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر الجاري، استمرارا لاهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر بالأطفال الذين يشكلون مستقبل الوطن.

بدأت الفعاليات بعرض لفرقة الأراجوز المصري التابعة لقصر ثقافة الشباب والعمال بشبرا الخيمة قدمت خلاله الفرقة مجموعة من العروض عن بعض القيم والسلوكيات مثل : القراءة والتعلم، والانتماء للوطن، والتسامح وقبول الآخر، وعروض بعرائس الماريونت "وان مان شو، والحصان، والبلياتشو، والصعايدة، وعازف الكمان، والقرد ولعب الكرة، وعازف الربابة" بمشاركة الفنانين ناصر عبد التواب، سيد رستم، حمدي القليوبى، وأيمن حسين.

كما أقيمت ورشة "فنون تشكيلية" للفنانة نعمت الناصر تهدف الورشة إلى تنمية إحساس الطفل بأهمية العمل، وكيفية تعبير الطفل عن نفسه من خلال استخدام اللون في الرسم، وكيف يرى نفسه في المستقبل بالرسم، بجانب ورشة "تصنيع عرائس الماريونيت) من بواقي الأخشاب للفنانة هدى أحمد، تهدف الورشة إلى تعليم الأطفال تصميم وتحريك وأساليب عرضها، وتشجيع الطلاب للمشاركة والاستفادة من ذلك في مسرحة المناهج بأسلوب مبسط وتطوير العملية التعليمية.

واختتمت العروض الفنية بتقديم عرض العرائس "طائر الوادي " للسودان، عرائس وديكور محمد حسبن الإمام، موسيقى دفع الله، تأليف وإخراج عبد العظيم أحمد.

وفي إطار متصل أقيمت جلسة للأبحاث العلمية تناقش سبل خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الأساسي في رام الله بفلسطين تضمنت ورقات بحثية للباحثين الدكتور رشدية محمد إبراهيم ود. سهاد محمد على زهران من فلسطين، كما تم تقديم شهادات تقدير من إدارة المهرجان إلى الباحثتين.