الخميس 2 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رؤية الأطفال في قانون الأسرة.. «تقرير»


أكد مصدر قضائى بمحكمة الأسرة بمدينة نصر أن رؤية الأبناء حق للأب، وفى حال لم يكن هناك اتفاق ودى بين الأم والأب المنفصلين لرؤية أطفاله، يكون من حق الأب في هذه الحالة أن يرفع دعوى رؤية.

وأضاف المصدر أن دعوى الرؤية تستغرق من 3 إلى 6 شهور، وبعد حكم المحكمة بحق الأب في رؤية صغاره، تلزم المحكمة الأم بتنفيذ ذلك، وإذا امتنعت أو تخلفت أكثر من مرة لأسباب غير جدية، يحق للأب إقامة دعوى لإسقاط حضانة الأم وانتقالها للحاضنة التالية لفترة محددة - بشكل مؤقت - يقدرها القاضى، وتكون بمثابة عقاب للأم لعدم التزامها بتنفيذ حكم الرؤية.

وأشار المصدر إلى أن الرؤية تحكمها عدة قواعد وهى "أن تكون في مكان عام، الرؤية تكون في مكان قريب من مسكن الأطفال، وتكون دائما يوم جمعة، وتحدد من ٣ إلى ٤ ساعات أسبوعيا، وتكون مرة واحدة في الأسبوع، وغير ملزم حضور الأم بنفسها، المهم حضور الطفل، فضلا عن تواجد موظف في المكان الذي تتم فيه الرؤية مهمته إثبات حضور وتواجد أو غياب أي طرف عن الموعد.

وأوضح المصدر أن القانون نص على معاقبة الامتناع عن تسليم الصغار وفقا لحكم الرؤية، وهي: يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة أو بغرامة لا تزيد على 500 جنيه، أي من الوالدين أو الجدين ما لم يسلم ولده الصغير أو ولد ولده إلى من له الحق في طلبه بناء على قرار من جهة القضاء صادر بشأن حضانته أو حفظه.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067