رئيس التحرير
عصام كامل

«الوطنية للصحافة»: مرصد لمواجهة الشائعات بالتعاون مع الصحف القومية

كرم جبر، رئيس الهيئة
كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

أعلن كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، اعتزام الهيئة إنشاء مرصد لمواجهة الشائعات والأكاذيب، بالتعاون مع المؤسسات الصحفية القومية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للتصدي لظاهرة الشائعات التي تستهدف زعزعة الاستقرار والأمن داخل الدولة.


وقال جبر، في توصيات الاجتماع الخامس للهيئة مع رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية الذي انعقد اليوم الأحد، بمقر وكالة أنباء الشرق الأوسط تحت عنوان "دور المؤسسات الصحفية القومية في مواجهة الشائعات"، إنه تم الاتفاق على عقد سلسلة من الدورات التدريبية للصحفيين على كيفية مواجهة الشائعات والتصدي لها.

وأضاف «جبر» أنه سيتم تنفيذ برنامج الدورات التدريبية بالتعاون نقابة الصحفيين ووزارة التربية والتعليم ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وستبدأ تلك الدورات ستبدأ اعتبارا من 16 سبتمبر المقبل، وستكون أول هذه السلسلة حول المحتوى الإعلامي المناسب للأطفال، على أن يعقبها دورات تبدأ في 25 سبتمبر بالتعاون مع النقابة وستكون في كل مؤسسة صحفية قومية بالتناوب.

وأوضح أن الهيئة الوطنية للصحافة ستطلب من المؤسسات الصحفية ترشيح عدد من الصحفيين للالتحاق بمثل هذه الدورات للتدريب على أساليب مواجهة هذه الظواهر، خاصة قضايا النشر والحوادث والسب والقذف كمرحلة أولى.

وأشار إلى أن الدورات التدريبية التي ستنظمها الهيئة الوطنية للصحافة تهدف إلى تطوير المواقع الإلكترونية وتدريب الصحفيين على كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي من الناحية الإخبارية وكافة الوسائل التي تنتشر من خلالها الشائعات.
الجريدة الرسمية