رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. الإهمال يهدد قباب السبع بنات بقرافة الفسطاط

فيتو

تعاني قباب السبع بنات بالفسطاط الذي لم يتبق منها سوى أربعة قباب فقط وقاعدتين لقبتين، الإهمال والسقوط من حسابات المسئولين عن الآثار الإسلامية، ولم يهتموا بإحاطتهم بأسوار لحمايتها من التعديات، مما جعل الإهمال يزحف إليها، وتجرأ الكثيرون وأصبحوا يلقون بالقمامة حولها وداخلها.


يأتي ذلك إلى جانب الروائح الكريهة التي تملأ المكان، وكذالك الأعمال المنافية للآداب، علما بأن تلك القباب والأضرحة تمثل نماذج قديمة للأضرحة الإسلامية في مصر.

وضريح القباب السبع أو قباب السبع بنات يقع حاليًا بشارع السّبع بنات بالقرافة الكُبرى جنوب الفسطاط، وهو عبارة عن سبعة أضرحة بناها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله تعلوها قباب ابتداء من سنة 1009م، ودفن فيها أربعة من كبار رجال الدولة من عائلة المغربي، اتهمهم بالخيانة وقتلهم. كما دفن فيها عددًا من قواده.

وتبقى من هذه الأضرحة أربعة فقط سقطت قبابها وكلها تقع على مِحُور واحد كل واحد منها مربع الشكل طول ضلعة من الخارج نحو 6.5 متر، ومن الداخل 4.25 متر، وكل ضريح به محراب في جدار القبلة ماعدا واحد فقط يحتوى على محرابين، دفن القتلى من عائلة المغربي في المقابر التي أعدها لهم الخليفة الحاكم، ووضع في كل مقبرة لوحة من الرخام تحمل اسم من دُفن فيها منهم.

يتكون كل ضريح من الأضرحة الأربعة من ثلاث طبقات، الطبقة السفلى مبنية من الحجر المنحوت وهي مربعة في وسط كل ضلع من أضلاعها فتحة يعلوها عقد، الطبقة الثانية مبنية بالآجر وتمثل منطقة الانتقال من المربّع السفلي على المثمن العُلوي وقد استخدمت أربعة مقرنصات في الأركان الأربعة بينها أربع نوافذ يعلو كل منها عقد، الطبقة الثالثة مبنية بالاجر مثمنة الشكل وتمثل الرقبة التي تبنى فوقها القبة، وفي كل ضلع من أضلاع الرقبة فتحة صغيرة، كسيت المباني بطبقة سميكة من الجص بقيت أجزاء كثيرة منها على الجدران الداخلية أما من الخارج فقد تساقط معظمها، لكل ضريح مدخل في الضلع الشمالي منه، ويحيط به فناء منفصل مربع الشكل، وقد تساقطت القباب في الأضرحة الأربعة.

يطلق العامة على هذه القباب اسم "قباب السبع بنات" وهو اسم غير معروف أصله.
Advertisements
الجريدة الرسمية