الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيد غلق المسجد الأقصى


أعادت القوات الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إغلاق المسجد الأقصى وسمحت فقط بخروج المصلين، إثر تجدد المواجهات بين المصلين الفلسطينيين والأمن الإسرائيلي في باحات المسجد.

واقتحمت القوات الإسرائيلية مصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى وهاجمت المصلين، كما أغلقت باب حطة في أعقاب مواجهات في المكان.

وأنزلت الشرطة الإسرائيلية الأعلام الفلسطينية التي وضعها المصلون فوق المسجد الأقصى.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية قررت السماح للنساء وكبار السن فقط بالدخول إلى المسجد الأقصى، متذرعة بالمواجهات التي حدثت في المسجد.

وأصيب العشرات من المصلين الفلسطينيين في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية اندلعت خارج المسجد الأقصى وداخل باحاته بعد أداء صلاة العصر فيه لأول مرة منذ أسبوعين.

وأعلن الهلال الأحمر عن إصابة 96 مواطنا برصاص الاحتلال الذي استهدف المصلين في محيط باب الأسباط والمسجد الأقصى المبارك.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صدر عنها: "تعاملت طواقمنا مع 96 إصابة خلال مواجهات باب حطة وباب الأسباط، وتنوعت الإصابات ما بين اعتداء بالضرب أدت إلى كسور وإصابات مطاط وإصابات بغاز الفلفل وقنابل الصوت".

وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية أن أكثر من 100 ألف مواطن من القدس وخارجها دخلوا المسجد الأقصى لأداء صلاة العصر على وقع هتافات "الله أكبر" و"بالروح، بالدم نفديك يا أقصى".

وتمكن المصلون من الدخول بعد مواجهة مع السلطات الإسرائيلية التي رفضت في البداية فتح باب حطة، لكنها رضخت للضغوط في نهاية المطاف.

وفي البداية، انسحبت قوات الأمن الإسرائيلية من محيط أبواب الأقصى، ومن ثم أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، فيما تحدثت تقارير إعلامية عن اقتحام القوات الإسرائيلية لباحات المسجد.

وقامت السلطات الإسرائيلية بإزالة أعلام فلسطين التي وضعها المصلون فوق المسجد الأقصى، كما أنها اقتحمت مصلى قبة الصخرة بالمسجد الأقصى وهاجمت المصلين.

وبعد الاشتباكات، أعادت السلطات الإسرائيلية إغلاق أبواب الأقصى، وسمحت بالخروج منها فقط.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063