رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سقوط أسطورة «بي إن سبورت».. حماية المستهلك يكشف بطلان اتفاقها مع المصرية للقنوات الفضائية.. الشركة تبحث فسخ العقود معها.. إطلاق قناة سعودية مصرية لمواجهتها.. وتقديم ملف الاحتكار للفيفا ينهي

فيتو

تعاني العديد من الشعوب من أزمات احتكار السلع في أيدي أشخاص معينة يستهدفون استغلال حاجة تلك الشعوب لها وعدم قدرتهم على الاستمرار بدونها من أجل تحقيق أعلى الأرباح، ولكن في بعض الأحيان يتصل الأمر باحتكار المتعة التي يخفف بها الشعوب آلامهم وأوجاعهم بالتقاط بعض اللحظات أمام الشاشة المستديرة لمشاهدة كرة القدم، الأمر الذي دفع قطر إلى احتكار متعة الشعوب من خلال قناة «بي إن سبورت»، ولكن بعد مقاطعة مصر ومجموعة من الدول العربية لها، بدأت تلك الدول للبحث عن بدائل لكسر احتكارها.


اقرأ..السعودية تمنع «بي إن سبورت» القطرية في الأماكن العامة والمقاهي والفنادق

بطلان الاتفاق
وجاءت آخر الصفعات التي تلقتها القناة القطرية بإعلان جهاز حماية المستهلك بطلان الاتفاق بين الشركة المصرية للقنوات الفضائية وشركة بي إن سبورت، بموجب المادة 20 من قانون حماية المستهلك، والذي يتيح إنهاء الاشتراكات واسترداد المبالغ التي دفعوها، ونص المادة على أنه: «على الجهاز عند ثبوت مخالفة أحد الأحكام الوارد بالمواد (6، 7، 8) من هذا القانون تكليف المخالف بتعديل أوضاعه وإزالة المخالفة فورًا، أو خلال فترة زمنية يحددها مجلس إدارة الجهاز وإلا وقع الاتفاق أو التعاقد المخالف باطلًا. وللمجلس بأغلبية أعضائه أن يصدر قرارًا بوقف الممارسات التي يبين من ظاهر الأدلة التي تحت بصره أنها تخالف أي من أحكام المواد (6، 7، 8) وذلك لفترة زمنية محددة متى كان يترتب على هذه الممارسات وقوع ضرر جسيم على المنافسة أوالمستهلك يتعذر تداركه. وذلك كله دون الإخلال بأحكام المسئولية الناشئة عن هذه المخالفات».

فسخ التعاقدات
ويأتي ضمن الإجراءات التي من شأنها أن تنهي أسطورة شبكة قنوات بي إن سبورت في مصر، إعلان الشركة المصرية للقنوات الفضائية «سي إن إي» بدأ المراجعات القانونية لجميع العقود ومذكرات التفاهم المبرمة مع الشركة القطرية الخاصة بتشفير المباريات الرياضية، ودراسة كيفية فسخ التعاقدات الحالية وعدم المد لفترات أخرى لعدم وجود شفافية، مع مراعاة حقوق المشتركين، ونظر جدوى استمرار مركز خدمة عملاء الشركة.

تابع..مرتضى منصور: الزمالك مستمر في مقاطعة بي إن سبورت

قناة سعودية مصرية
كما أعلنت السعودية عن التخطيط لإطلاق أضخم شبكة قنوات سعودية مصرية رياضية، لمواجهة احتكار شبكة قنوات بي إن سبورت لنقل وبث البطولات العالمية، وتخفيف سيطرة قطر على متعة الكرة العالمية، وجاء الأمر بعد إعلان مصر وعدد من الدول العربية مقاطعة قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية معها، بسبب دعمها للإرهاب.

الدوري الإنجليزي
كما يأتي ضمن الأسباب التي تنهي حاجة المصريين إلى القناة القطرية، إعلان قناة الشارقة الرياضية إذاعة مباريات فريق ليفربول الإنجليزي، المحترف في صفوفه محمد صلاح بالمجان، الأمر الذي جعل المصريين يتلقون الخبر بفرح شديد، نظرا لرغبتهم في متابعة محمد صلاح خلال ظهوره مع فريقه الجديد.

كسر الاحتكار
وتستعد الإمارات خلال الوقت الحالي لتقديم ملف إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالمشاركة مع مصر والدول الخليجية المقاطعة لقطر، للحصول على حقها القانوني في إذاعة مباريات بطولات كرة القدم العالمية، وكسر احتكار شبكة قنوات بي إن سبورت القطرية لها، مع بيان الأسباب والمسالك القانونية التي تمكن تلك الدول من كسر الاحتكار.
Advertisements
الجريدة الرسمية