رئيس التحرير
عصام كامل

الإرهاب يضرب إيران بعد أزمة قطر.. مقتل 7 في إطلاق نار داخل البرلمان الإيراني.. تفجير انتحاري في محيط ضريح الخميني.. داعش يعلن مسئوليته لتأجيج التوتر مع السعودية.. والأكراد ينفون ادعاءات التنظيم

فيتو

بعد أيام قليلة من قرار المملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر وليبيا، واليمن، والمالديف، وموريشيوس بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ضرب الإرهاب إيران التي تدعم الدوحة.


البرلمان الإيراني
ذكر مراسل وكالة «تسنيم» الدولية للأنباء، أن مسلحين أقدموا على إطلاق النار داخل أروقة البرلمان الإيراني صباح اليوم الأربعاء، وأصابوا عددا من الأشخاص، وأضاف أنه لم تعرف هوية المهاجمين ودوافعهم حتى الآن.

وأفادت الوكالة أن قوات تحرير الرهائن التابعة لحرس الثورة الإسلامية تمكنت من التسلل إلى مبنى مجلس الشورى الإسلامي، وقامت بتصفية أحد المهاجمين.

وأبلغت مصادر إعلامية، مراسل وكالة «تسنيم»، أن 7 أشخاص استشهدوا حتى الآن في الهجوم على البرلمان، وهناك أنباء تفيد بأن الإرهابيين يحتجزون 4 أشخاص كرهائن في إحدى طبقات مبنى البرلمان.

من جهتهم، قال بعض نواب البرلمان إن هناك أنباء عن استشهاد أحد حراس البرلمان متأثرا بإصابته.

ضريح الخميني
وفي حادث آخر، أقدم مسلحون مجهولون على إطلاق النار في ضريح الخميني جنوبي طهران ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح.

وأفاد التليفزيون الإيراني بأن أحد المسلحين المهاجمين أقدم على تفجير حزام ناسف كان يرتديه، كما تمكنت قوات الأمن من قتل مهاجم آخر وإلقاء القبض على امرأة كانت بين المهاجمين.

وأوضح أن مهاجما دخل باحة ضريح الخميني الراحل صباح اليوم الأربعاء، وبدا بإطلاق النار وعند نفاد رصاصاته رمى بسلاحه جانبا، وبدأ يركض نحو الضريح وعند وصوله إلى قسم الشرطة قرب المرقد أقدم على تفجير حزام ناسف كان يرتديه.

داعش والأكراد
وأعلن تنظيم داعش الإرهابي لأول مرة مسئوليته عن هجمات البرلمان وضريح الخميني في إيران، ربما ترويجًا لقدرته على شن هجمات فيها، أو ذريعة غبية لتأجيج التوتر بين السعودية وإيران - المتنافستين على منطقة الشرق الأوسط وتتبادلان التهم بدعم الإرهاب- بعد الأزمة القطرية.

كما أكدت مقاتلة كردية، أن الأكراد هم من أطلقوا النار في البرلمان الإيراني وقبر الخميني، نافية تبني "داعش" لعملية التفجيرات وإطلاق النار في إيران. 

وكتبت كردستانية تغريدة على تويتر: "هجوم علی برلمان إيران وقبر خميني من قبل صقور كوردستان، نحن من هجمنا واللی یتبناها یتبنی.. المهم الغایة".

على لاريجاني
فيما قال رئيس مجلس الشورى الإيراني على لاريجاني: إن القوات الأمنية تتعامل بجدية مع الإرهابيين الذين هاجموا مبنى البرلمان صباح اليوم الأربعاء.

وأضاف "لاريجاني" من داخل البرلمان في أول رد فعل له، بعد حادث إطلاق النار الذي شهده اليوم الأربعاء، إن: «إيران قطب مؤثر في محاربة الإرهاب ويحاولون توجيه ضربة لها».
الجريدة الرسمية