رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطة «السكك الحديدية» لإنشاء شركة لنقل البضائع.. الهيئة تستهدف زيادة كميات البضائع وخفض الإنفاق.. سعداوي: لن تنجح بدون جدول واضح للرحلات.. وفوزي: نحتاج لأسطول قطارات وتطوير القضبان


انتهت الهيئة القومية للسكك الحديد من خطة لرفع الإيرادات من خلال قطاع نقل البضائع، تشمل التخلص من القطاع ومن عمليات الإنفاق السنوى عليه، على أن يتم تحويله لشركة تمهيدا لتسليم إدارة الشركة الخاصة بقطاع البضائع لشركة خاصة تتمكن من إدارة نقل البضائع بالسكك الحديد خلال السنوات القادمة.


إيرادات تذاكر
وتنفق السكك الحديدية على قطاع نقل البضائع سنويا مايقرب من 100 مليون جنيه، دون أي إيرادات تذكر، وتستهدف من الخطة التخلص من عمليات إنفاق المبلغ المقدر بـ100 مليون لتصبح الهيئة قادرة على تخفيف الأعباء عنها وتخطط بعدها لبيع حق انتفاع الشركة لشركة خاصة.

نقل البضائع
قال اللواء مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية: إن الهيئة بصدد وضع خطة لرفع مستوى وكفاءة قطاع نقل البضائع خلال السنوات القادمة تشمل برنامج محدد لزيادة كميات البضائع المنقولة بالسكك الحديدية.

محاور الخطة
وقال شوشة لـ"فيتو": إن الخطة المعتمدة من السكك الحديد في هذا الإطار تشمل عدة محاور، أبرزها فصل قطاع البضائع عن الهيئة وتحويله لشركة مملوكة للسكك الحديد بنسبة 100% على أن تتولى الشركة عمليات التسويق وإدارة نقل البضائع.

وأكد "شوشة" أن الشركة الجديدية المقرر إنشاؤها لقطاع البضائع لن تكون شركة خاصة، لافتا إلى أن الشركة ستكون مملوكة للسكك الحديد ولكن قبل إنشاء الشركة ستقوم الهيئة برفع كفاءة الخطوط والجرارات لتصبح جاهزة للعمل في عمليات نقل البضائع.

عمليات تطوير
من جانبه، قال المهندس عبدالله فوزى، مستشار رئيس الهيئة القومية للسكك الحديد: إن إنشاء الشركة المملوكة للسكك الحديد لإدارة قطاع نقل البضائع لابد أن يسبقه عمليات تطوير للسكك نفسها لتصبح قادرة على استقبال وحدات البضائع.

وأكد "فوزى" أن خطوط الهيئة ووحدات نقل البضائع تحتاج دعما كبيرا، مؤكدا أن الشركة لابد أن تبدأ قوية بأسطول من الجرارات والعربات، وتكون البنية الأساسية للهيئة قادرة على استقبال وحدات نقل البضائع ولكن مجرد إنشاء شركة بدون تجهيز الأسطول والسكك الحديدية سيكون معوقا كبيرا ولن يدفعها للنجاح.

السكك الحديدية
فيما أكد المهندس علاء سعداوى، الأمين العام للجمعية المصرية للنقل، أن عمليات تطوير السكك الحديد وخاصة مشروع فصل قطاع البضائع وتحويله لشركة لابد أن يسبقه إجراءات عديدة مؤكدا أن الهيئة بها العديد من الشركات والتي لم تنجح في إضافة جديد.

وشدد "سعداوى" على أنه في حالة الرغبة في إنشاء الشركة الجديدة لابد من وجود رأس مال كاف للشركة، وإدارة تسويق محترفة ومسئولين عن إدارة التشغيل بعيدا عن السكك الحديد وان تكون الشركة مزودة بعدد كاف من قطارات البضائع ويكون لها جدول زمني واضح ومحدد، ولكن بخلاف ذلك لن تنجح السكك الحديدية في مشروعات نقل البضائع التي تخطط لها.
Advertisements
الجريدة الرسمية