رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الداخلية» تواجه مافيا الإعلانات المضللة على القنوات الفضائية ومواقع التواصل.. الجناة يحجبون عناوينهم ويتركون أرقاما هاتفية للتخفي من الأمن.. الشرطة تبتكر حيلة للإيقاع بهم وتضبط ملايين السلع

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

التضييق الأمني عليهم والحملات المكثفة على المحال والشركات، دفعتهم للاتجاه إلى الإتجار بالسلع المغشوشة والمقلدة عبر المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية، لصعوبة القبض عليهم والإفلات من أيدي العدالة.


الجناة مارسوا نشاطتهم الإجرامية بتقليد السلع والإعلانات عن منتجات أصلية ومستوردة، بأسعار مخفضة، تحت شعار "بأقل من سعر المحال"... سواء للأدوية أو المنشطات الجنسية أو الأجهزة الإلكترونية والكهربائية والسلع الغذائية ومستحضرات التجميل، ويتم وضع أرقام هواتف دون الإفصاح عن مكان الشركة أو صاحب الإعلان حتى لا يسقط في قبضة الأجهزة الأمنية.

خطة محكمة
الإدارة العامة لمباحث التموين تنسيقًا مع قطاعات الوزارة المختلفة والجهات المختصة بوزارات الصحة والزراعة والتموين، وضعت خطة محكمة لمواجهة الإعلانات المضللة والتصدى لها وضبط القائمين عليها حرصًا على حياة المواطنين ومنع تعرضهم للخطر بسبب السلع والمنتجات المغشوشة.

وقامت وحدة الرصد والمتابعة في شرطة التموين بمراقبة القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعى، بتتبع مروجى السلع المغشوشة والمقلدة لكبرى الشركة، حيث يتم إجراء اتصال من خلال الأرقام المتروكة لتحديد مكان لشراء السلع ودفع الأموال، وعقب الاتفاق تقوم الأجهزة الأمنية بنصب أكمنة لضبط الجناة، وأثناء عملية التسليم والتسلم يتم ضبط المتهم ومناقشته لمعرفة مكان الشركة والإرشاد عن باقى المتورطين وتقديمهم لجهات التحقيق.

حماية المستهلك
وأكد تقرير صادر عام 2015 من جهاز حماية المستهلك، فيما يخص الدواء والإعلان المضلل، أنه تم رصد ١٠٣ منتجات معلن عنها بادعاء قدرتها على علاج بعض الأمراض، وقام الجهاز بمخاطبة عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية للاستعلام عن المنتجات والخدمات التي يتم الترويج لها من خلال الإعلانات المذاعة على التليفزيون والإنترنت.

وجاء رد وزارة الصحة وبالتحديد إدارة العامة للتسجيل بالإدارة المركزية للشئون الصيدلة، أن هناك منتجا واحدا من بين ١٠٣ منتجات مسجلا والبقية غير مسجلة وقد تم إحالة الإعلانات التي تم رصدها إلى الإدارة القانونية.

وبفحص المنتجات التي تم رصدها من قبل جهاز حماية المستهلك، اتضح أن النسبة الكبرى للأدوية المجهولة والتي يتم الإعلان عنها خاصة بعلاج الضعف الجنسى والتخسيس إضافة لأدوية السكر والالتهاب الكبدى الوبائى ومستحضرات تجميل.

إمبابة
تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من توجيه ضربة أمنية جديدة للمتاجرين في المنشطات الجنسية والأدوية المغشوشة والمهربة جمركيا وتمكنت من ضبط عاطلين أدارا موقعين إلكترونيين للترويج للمنشطات الجنسية وصاحب شركة في إمبابة بحوزتهما 1.2 مليون قرص مخدر وأدوية مغشوشة.

اقرأ أيضا: ضبط عاطلين أدارا مواقع إلكترونية للترويج لمنشطات جنسية بإمبابة

العمرانية
نجحت الإدارة العامة لمباحث التموين في القبض على صاحب شركة لتجارة الأدوية غير مرخصة، لحيازته كمية كبيرة من الأدوية مجهولة المصدر في العمرانية ويروجها عقب مواقع التواصل الاجتماعى.

وعثر داخل الشركة على مليوني و600 ألف قرص منشطات جنسية، ومليون 389 ألف قرص خاصة بالفشل الكلوى والسرطان، و173 ألف و396 كبسولة خاصة بعلاج السمنة ومكمل غذائى، و38 ألف و874 عبوة خاصة بآلام العظام، و8604 لواصق خاصة بعلاج السمنة، و1610 أمبولات خاصة بالسرطان، مجهولة المصدر.
Advertisements
الجريدة الرسمية