رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«عبد العزيز آل الشيخ».. عدو إيران يهجر «خطبة عرفة» (بروفايل)

Advertisements

اعتذر المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ، عن عدم إلقاء خطبة عرفة لأسباب صحية، بعد أكثر من 35 عاما، ألقى خلالها الخطبة على الحجاج، وفيما يلي، ترصد "فيتو" أبرز معلومات عن مفتي السعودية.


مولده
ولد مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ التميمي بمكة المكرمة في عام 1943، وهو من أحفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتوفي والده وهو صغير لم يتجاوز الثامنة من عمره.

التحق بمعهد إمام الدعوة العلمي بالرياض، ثم تخرج فيه، والتحق بكلية الشريعة بالرياض وحصل على شهادة الليسانس في العلوم الشرعية واللغة العربية، ثم عين مدرسا في معهد إمام الدعوة العلمي بالرياض وانتقل إلى كلية الشريعة بالرياض التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث كان يعمل أستاذًا مشاركا فيها.

رسائل علمية
يقوم بالإشراف والمناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه في كل من كلية الشريعة وأصول الدين، والمعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكلية الشريعة التابعة لجامعة أم القرى بمكة المكرمة، بالإضافة إلى التدريس بالمعهد العالي للقضاء بالرياض، والعضوية والمشاركة بالمجالس العلمية بالجامعة.

الإمامة والخطابة
تولى الإمامة والخطابة في جامع الشيخ محمد بن إبراهيم بدخنة بالرياض، بعد وفاة الشيخ محمد بن إبراهيم في عام 1970، وفي عام 1982عين إماما وخطيبا بمسجد نمرة بعرفة، وعقب ذلك، عين عضوًا في هيئة كبار العلماء.

مفتى السعودية
وفي 1416 صدر الأمر الملكي رقم 838 وتاريخ 1996 بتعيينه نائبًا للمفتي العام بمرتبة وزير، وفي عام 2000، صدر أمر ملكي بتعيينه مفتيًا عامًا للمملكة العربية السعودية ورئيسًا لهيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء.

حضور مميز
كان له حضور مميز في المحافل العلمية، وشارك في الندوات وإلقاء المحاضرات والدروس، وكذلك المشاركة في البرامج الدينية في الإذاعة والتلفاز.
لديه أربعة أبناء وهم، عبدالله بن عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ونائب والده بإمامة وخطابة جامع الإمام تركي بن عبد الله، ومحمد بن عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وعمر بن عبد العزيز آل الشيخ، وهو موظف في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وعبد الرحمن بن عبدالعزيز آل الشيخ مهندسا في الهيئة العامة للسياحة والآثار.

انتقاد إيران
وكان قد انتقد مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ إيران المشد، على خامنئي، واتهمه بأنه "مجوسي معاد للإسلام والمسلمين"، وقال:"إن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمرا قديما، وتحديدا مع أهل السنة والجماعة، ردًا على اتهامات خامنئي للسعودية "بقتل" الحجاج، الذين علقوا في ازدحامات العام الماضي.


Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية