X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 22 فبراير 2019 م
إيداع «رضيعة» دار الرعاية عثر عليها بجوار كوبري في طنطا مأمور قسم الأميرية يتلقى العزاء من سيدات «بيت العائلة» على شهداء الدرب الأحمر غدا.. «طاقة النواب» تناقش قراءات العدادات الوهمية عضو بـ«البيطريين»: زيادة سعر الكشف بالوحدات إثقال لكاهل الفلاحين إعادة إنارة حارة الدرديري بالدرب الأحمر بعد حادث التفجير (صور) زراعة البرلمان تطالب الحكومة بخطوات جادة تجاه تقنين وضع اليد ليسيكو تتصدر قائمة الأسهم الصاعدة بالبورصة في ختام تعاملات الأسبوع وزيرة الصحة تشارك في احتفالية جائزة مكرم مهنى للإبداع العلمي بالثقافي القبطي هدير نبيل تنتقم من الرجال في «التجربة الأولى» (فيديو) احتفال جوميز يثير رعب حامل الكرات في الدوري السعودي (فيديو) هاشتاج «الخطيب يضرب الأهلاوي يدعم» يتصدر تويتر زوج ويزو عن أيام الجامعة: كنت حتة بونبوناية (فيديو) عبد المنعم فؤاد يشيد بفكرة نائب رئيس تحرير «فيتو» بشأن الحرب الفكرية نشرة الأخبار وأبرزها.. التضامن: تنفيذ حكم المعاشات فور وصول القرار للوزارة كلوب: مواجهة مانشستر يونايتد تحد صعب أمام ليفربول جنايات الإسكندرية تعاقب متهمة بالإعدام استقرار العائد على أدوات الدين الحكومية في عطاءي اليوم مجدي عبد الغني يكشف حقيقة هجومه على الأهلي «الفنون التطبيقية والتحديات المستقبلية» ندوة علمية بجامعة 6 أكتوبر



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

سفير إثيوبيا بالقاهرة يزور جامعة بدر.. ويحذر من محاولة الإيقاع بين المصريين والإثيوبيين.. ويؤكد: لن يستطيع أحد زعزعة العلاقات.. هنيئا لمصر بشعبها.. سد النهضة ليس عائقا في التعاون.. ونرحب بالمستثمرين

الإثنين 22/أغسطس/2016 - 12:07 م
سفير إثيوبيا بالقاهرة سفير إثيوبيا بالقاهرة أثناء زيارته لجامعة بدر أحمد الديب- سمر محمد
 
حذر محمود درير، سفير دولة إثيوبيا في مصر، من خطورة الشائعات التي تتناقلها بعض وسائل الإعلام؛ بهدف إثارة الشكوك حول حسن العلاقة بين مصر إثيوبيا، وزعزعة العلاقات بين أقدم شعبين في التاريخ، متعجبا من انتشار تلك الشائعات في توقيت تشهد فيه العلاقات بين الدولتين تطورا لم تشهده من قبل، ومن المستهدف تطور العلاقات خلال الشهور القادمة بما في خدمة الشعبين على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية.

جاء ذلك خلال الحوار الذي أجراه السفير الإثيوبي بجامعة بدر، عقب زيارته لعدد من كليات الجامعة ومنها "الهندسة وطب الأسنان"، وافتتاحه لعيادات خارجية خاصة بالعلاج الطبيعي، التي خصصتها الجامعة لخدمة سكان مدينة بدر، بحضور عدد من المسئولين بالسفارة الإثيوبية بالقاهرة، والمهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز مدينة بدر، وعلاء السقطي رئيس جمعية مستثمري المشروعات الصغيرة.

تشويه التصريحات
وجاء رد محمود درير، على سؤال للدكتور محمد سليمان أمين عام جامعة بدر، حول حقيقة ما نسبته بعض وسائل الإعلام إلى السفير الإثيوبي من أنه يقلل من العلاقة التاريخية بين مصر والنيل بقوله: "أن هيرودوت أخطأ عندما قال إن مصر هبة النيل فإن مصر هبة شعبها وليست هبة النيل"، وقال السفير إن المواقف والأحداث المتتالية تثبت بأن المتربصين بالعلاقات بين الشعبين المصري والإثيوبي كثيرين، فهناك من يهمه الإيقاع بين مصر وإثيوبيا بتصيد الكلمات التي تتردد من هنا أو هناك وتصعيدها للإساءة للعلاقات بين البلدين وشعبيهما، فدائما هناك اجتزاء للتصريحات ونشرها بما يخدم أغراض البعض.

أقدم حضارة
وأكد السفير الإثيوبي بالقاهرة أن تصريحاته حول مصر تم اجتزاؤها؛ بهدف التشويه، قائلًا: "عندما سُئلتُ عن مصر قلت إن هيرودت أخطأ بقوله إن مصر هبة النيل فإن النيل مجرد جماد لا يستطيع إقامة حضارة مثل الحضارة المصرية وحده بدون الإنسان المصري، فإن الإنسان المصري هو من روض النيل حتى يقيم حضارته، فإن حضارة مصر وراؤها شعب مصر صاحب أقدم الحضارات في التاريخ، ومن أجل امتداد الحضارة المصرية كل هذه السنين فهنيئا لمصر بشعبها".

علاقات وطيدة
وأوضح عن تطور المباحثات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، وأن القيادات السياسية بالدولتين لا تختزل العلاقة في سد النهضة، كما لا تري أن السد عائقا للعلاقات المشتركة، مؤكدًا أن العلاقات بين مصر وإثيوبيا ممتدة ومستمرة وتشهد تحسن بعد كل لقاء بين القيادات، مشيرًا إلى أن سد النهضة موضوع من عشرات الموضوعات التي يتناولها الرئيسان؛ لتوطيد العلاقات بين الشعبين المصري والإثيوبي في كل لقاءاتهما واتصالاتهم، وهناك لجان فنية تدرس موضوع السد بما يخدم مصالح الدول الثلاثة مصر وإثيوبيا والسودان.

ترجمة البروتوكولات
وتوقع دردير أن تشهد الأيام القادمة تفعيل اللجنة الثلاثية المشتركة لتطوير العلاقات بين الشعوب في مصر وإثيوبيا والسودان، على المستويات السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والذي أوصي بتكوينها لقاء القمة الثلاثية بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي والرئيس السوداني بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزراء الخارجية، على أمل أن تشهد الفترة القادمة ترجمة البروتوكلات التي وقعت بين مصر وإثيوبيا على مدى العامين الأخيرين إلى برامج تعاون بين البلدين.

التبادل التعليمي
وتابع: "الفترة الماضية شهدت توقيع العديد من البروتوكلات بين مصر وإثيوبيا، تتعلق بالتعليم، والصحة، والمرأة، وتقوية القدرات البشرية، وتدريب الدبلوماسين وتجنب الازدواج الضريبي، وحماية الاستثمارات والترويج لها بين البلدين"، مؤكدا أن زيارته لجامعة بدر تأتي في إطار أحد تلك البروتوكلات والخاص بالتبادل التعليمي والثقافي بين البلدين.

الاستثمار بإثيوبيا
وحول الاستثمارات الإثيوبية في مصر قال دردير إن إثيوبيا تفتح ذراعيها أمام المستثمرين من مصر للاستثمار في إثيوبيا، كما تهتم بجذب المستثمرين الإثيوبيين للاستثمار في مصر، لافتا إلى أن الطفرة الاقتصادية التي تشهدها إثيوبيا تشجع المستثمرين المحليين على الاستثمار في إثيوبيا قبل الاستثمار في الخارج، ولاسيما أن قانون الاستثمار الإثيوبي يعطي مزايا خاصة للمستثمر المحلي بتخصيص مجالات حصرية للمستثمرين الإثيوبيين دون غيرهم.

مد جسور التواصل

ومن جانبه رحب الدكتور حسن القلا رئيس أمناء جامعة بدر بالسفير الإثيوبي، وتلبيته لدعوته لزيارة جامعة بدر، قائلا: "إننا في جامعة بدر مهمومين بما يمس مصر وما يهم المصريين بل إننا نكلف أنفسنا باستغلال علاقتنا الشخصية مع الأصدقاء في الدول الأفريقية وفي إثيوبيا بصفة خاصة للمساهمة في مد جسور التواصل بين مصر وأفريقيا وبشكل خاص مع إثيوبيا كدولة مهمة تربطنا بها علاقات تاريخية قديمة وهو الدور الذي يجب أن تقوم به كل مؤسسة أو شخص له علاقات مع أفريقيا".

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات