رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الإسكان» تنفي استلامها كوبري سوهاج من الشركة المنفذة

الدكتور مصطفى مدبولى،
الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق

تلقى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقريرا من اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، بشأن ما حدث أمس من تصدع في أحد مطالع الكوبرى العلوى لطريق ربط مدينة سوهاج الأم بمدينة سوهاج الجديدة.


وأكد أنه تم تشكيل لجنة فور حدوث التصدع من الجهاز المركزى للتعمير، ومركز الدراسات والاستشارات الهندسية بكلية الهندسة جامعة أسيوط، والشركة المنفذة للكوبرى، ومكتب النيل الهندسي الاستشارى، للمعاينة وتحديد أسباب المشكلة، والأعمال المطلوب تنفيذها لحل المشكة.

وأوضح التقرير أن المشروع عبارة عن طريق لربط مدينة سوهاج الأم بمدينة سوهاج الجديدة، ويتكون من "طريق أسفلتى بطول 8.3 كم، وعرض 31 مترا، متضمنا 7 أعمال صناعية تقع على ترع ومصارف "4 كوبرى سطحى، كوبرى علوى، بربخ، تغطية مصرف بمواسير بقطر 2 متر".

وأضاف التقرير أن الجهة المالكة للمشروع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة "جهاز مدينة سوهاج الجديدة"، وتم عقد اتفاق بين المالك ومركز الدراسات والاستشارات الهندسية بكلية الهندسة جامعة أسيوط، لتنفيذ أعمال التصميم والإشراف الدائم على التنفيذ.

وأشار إلى أنه تم إسناد الأعمال إلى إحدى شركات المقاولات العامة، بأمر إسناد صادر من مجلس الوزراء، بإشراف الجهاز المركزى للتعمير، وأحد مكونات المشروع كوبرى خرسانى علوى بطول 460 م على مصرف سوهاج الرئيسى عبارة عن اتجاهين "2 حارة مرورية بكل اتجاه".

وأكد أن الكوبرى يرتكز على دعامات خرسانية حتى الارتفاع 8.5 أمتار عند الأكتاف مما تطلب عمل حوائط ساندة من الخرسانة لمطالع ومنازل الكوبرى"4 حوائط ساندة".

وأكد التقرير أنه تم البدء في أعمال التشغيل التجريبى للكوبرى منذ عشرة أشهر تقريبا، ولم يتم استلامه ابتدائيا من الشركة المنفذة حتى تاريخه.

وبشأن وصف المشكلة، فأشار إلى أنها تتلخص في حدوث تصدع لمسافة 50 مترا في طبقات الردم بأحد مطالع الكوبرى الخرسانى العلوى، والذي يربط محور الطريق بمحور الكوبرى، بينما الجسم الخرسانى للكوبرى بصفة عامة بحالة جيدة.

وأضاف التقرير أنه تبين للجنة أن الكوبرى بصفة عامة بحالة جيدة جدا من دعامات ومنشأ علوى، ولم يظهر بالمعاينة أي مشكلات بالكوبرى حتى تاريخه.

وأوضح أن سبب المشكلة أنه أثناء السدة الشتوية انخفض منسوب المياه بالمصرف، ما أدى إلى اضمحلال القوى الجانبية المساعدة على اتزان الحائط كنتيجة للهبوط المفاجئ بمنسوب المياه.

وأضاف أنه سيتم إعادة تشغيل الكوبرى خلال أربعة أسابيع من تاريخه، بعد إنشاء خوازيق لتثبيت الحوائط الساندة، لإعادة تشغيل المطلع ومراجعة وعمل جميع إجراءات التأمين والسلامة للكوبرى.

وأضاف أنه جار إنشاء تحويلة سيتم الانتهاء منها خلال 48 ساعة لإعادة تشغيل الطريق لحين الانتهاء من الأعمال المطلوبة لإصلاح وتأمين الكوبرى.

وأكد وزير الإسكان أن الكوبرى في مرحلة التشغيل التجريبى، ولم يتم استلامه من الشركة المنفذة، وهناك أوامر من رئيس الجمهورية بأن تتولى استلام المشروعات لجنة مشكلة من كل وزارة ومسئولى الهيئة الهندسية والرقابة الإدارية.

وشدد الوزير على أن الشركة المنفذة للمشروع مع الاستشارى ستصلح هذه التصدعات في أسرع وقت ممكن، تمهيدا لاستلامه من اللجنة التي وجه الرئيس بتشكيلها.
Advertisements
الجريدة الرسمية