السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«الثقافة والعلوم»: التحديات والأخطار تهدد سيادة الدول العربية

الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم
الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم


قال محمد القدسي، نائب المدير العام لمؤسسة الثقافة والعلوم: إن أعضاء المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، سعداء بالدعوة لمؤتمر تطوير التعليم في الوطن العربى.

وأضاف نائب المدير العام لمؤسسة الثقافة والعلوم، خلال كلمته في مؤتمر "المعلمين السنوى الأول لتطوير التعليم في الوطن العربى"، بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومكتب اليونسكو الإقليمى ومؤسسة فورد، الذي ينظمه معهد الشرق الأوسط للتعليم العالى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بحضور الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أن منظمته تسعي لمواجهة التغيرات المتسارعة على مستوى العالم.

وأشار القدسى إلى أن المؤتمر يناقش عدد من المحاور مما يدل أن قضية التعليم اصبحت مسألة في غاية الأهمية لجميع دول العالم، لأن التعليم هو الطريقة الوحيدة لنمو واستقرار وتقدم الدول، لافتا إلى أن الدول الخارجية تضع التعليم في اولوياتها.

وأوضح، أن التحديات والأخطار التي تواجة الدول العربية تهدد سيادات الدول العربية وهى نتاج فكر متطرف، تقف خلفه جماعات متطرفة لا دين ولا وطن لها، وسيثبت التاريخ ذلك، مطالبا بالتكاتف للوصول إلى تطوير حقيقي للتعليم في الوطن العربي.

ويتناول المؤتمر، والذي يستمر 3 أيام، موضوعات حول تعزيز دور المعلم وتزويده بالنهج الجديدة لتنميته المهنية مع التركيز على المعلم كمفكر وباحث.

وتشمل موضوعات اليوم الأول التربية من أجل المواطنة "العالمية/العربية" والمعلم كباحث، أما اليوم الثانى فسيتم تخصيصه لمشروع بحوث الفعل بالمدارس، وستدور المناقشات حول الأنشطة التربوية بالمدارس، والعلوم وجودة التعليم، والقضايا المدرسية المعاصرة مثل تنمية الإبداع وتحقيق الضبط المدرسى، والحد من الدروس الخصوصية، وظاهرة العنف المدرسى بمدارس التعليم الثانوى الفنى، بالإضافة إلى التنمية المهنية للمعلمين والمعلمات.

ويتحدث بالجلسة الافتتاحية السفير الدكتور بدر الدين هلالى، رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور بدر حمد العيسى وزير التربية والتعليم الكويتى، والدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور عبد الله محارب رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والدكتور حمد بن سيف الهمامى مدير مكتب اليونسكو الإقليمى للتربية في الدول العربية، والدكتور عمرو سلامة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061