الجمعة 21 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

9 نصائح لتهيئة طفلك نفسيًا وعقليا للمذاكرة أثناء فترة الامتحانات

فاطمه محمود باحثه نفسيه وتربوية
فاطمه محمود باحثه نفسيه وتربوية


تنظيم الوقت الجيد هو من أهم العوامل التي تساعد الطلاب على التحصيل الدراسي والخروج بما هو مفيد من وقت المذاكرة والدراسة، وهناك نصائح على الوالدين اتباعهما لتهيئة الأطفال نفسيا وعقليا للمذاكرة خاصة أثناء فترة الامتحانات.

1- ابدأ المذاكرة بالبسملة، ودعاء الله بأنْ يُسهِّل لك الأمر ويُفهِّمَك؛ مِن ذلك كأَنْ تقول: "اللهم يا مُعلِّم داود علِّمْني، ويا مُفَهِّم سليمان فَهِّمْني، سبحانك لا عِلم لنا إلاَّ ما عَلَّمتنا، إنَّك أنت العَليم الحكيم".

2- يجب على الآباء تحديد لطفلك مكانًا هادئًا مهيأ من ناحية التهوية الجيدة والهدوء بعيدًا عن وسائل الترفيه التي تشغله وتشتت تفكيره وقت المذاكرة، فهدوء الأعصاب وتوفير الجو المناسب بالمنزل يزيد من قدرة الطفل على التركيز.

3- يجب أن يتعود الطفل على تجهيز كتبه وأدواته المدرسية قبل النوم ولا يؤجل ذلك في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة، نظمي وقت طفلك بحيث يقوم بعمل واجباته المدرسية بعد تناول الغذاء،مع مراعاه أن تتضمن وجبه الغداء الأطعمة الصحية التي تساعد طفلك على الاستذكار.

4- يجب أن تؤكد الأم لطفلك قبل البدء في الحفظ أنك تسمع ما تحفظ وبذلك يشعر بازدياد قدرته على التركيز وسرعة الحفظ، عدم مراجعة ورقة الأسئلة عقب الامتحانات لكي لا يشعر الطفل بالقلق والإحباط.

5- دراسة المحتوى الدراسي يومًا بيوم، وعدم ترك فاصل زمني كبير بين أخذ المواد وبين مراجعتها.

6- ربط المعلومات المدرسية بالمعلومات العامة خارج نطاق الدراسة فذلك أدعى لتثبيتها في الذهن وتسهيل تذكرها، والتنبيه لما تكون له علاقة بالمادة من قراءات ومشاهدات خارج سور المدرسة.

7- مكافأة الأم لأبنائها بأخذ قسط من الراحة بعد إنجاز مذاكرة جزء معين بنجاح من المادة، تنظيم الدراسة بحيث توضع المادة الصعبة والأقل متعة بالنسبة للطالب في الوقت الذي يكون قادرَا فيه على التركيز بسهولة.

8- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجاع طفلك حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درسها، فإن الراحة أو النوم يساعد على تثبيتها في الذاكرة تثبيتًا جيدًا.

9- إن طفلك بحاجة لِعدد مِن ساعات النوم، تَتَرَاوَح ما بين 6 و8 ساعات يوميًّا لراحته؛ فاجْعل هذه الساعات في مقدمة الليل؛ حتى يتَعوَّد طفلك على الاستيقاظ باكرًا؛ لأنَّ أفضل نتاج الدماغ يكون في ساعات الصباح ؛ فقد أكَّد المختصُّون ببعض المراكز الطبيَّة أنَّ المذاكرة ليلًا تقلِّل 30 % مِن نسبة الاستيعاب للطلاب، وخاصة بعد الساعة الحادية عشرة ليلًا، كما أنّ السَّهر يقلِّل مِن القُدرة على التفكير والعمل في صباح اليوم الدراسي.‏



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061