رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«ماستركارد»: المحافظ الرقمية تقود الابتكار في المدفوعات

فيتو

كشفت دراسة لشركة ماستركارد عن أن المحافظ الرقمية، هي الموضوع الرئيس على الإنترنت عند مناقشة الابتكار في المدفوعات، ضمن بعض أكبر الأسواق الناشئة في العالم، ومنها الإمارات العربية المتحدة، والهند، والصين، وإندونيسيا، وماليزيا، ونيجيريا، وذلك قبيل انعقاد منتدى ماستركارد للابتكار 2015، يومي 29 و30 سبتمبر في العاصمة الماليزية كوالالمبور،


وفي دراسة ماستركارد الخاصة بالاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي أجرتها بالتعاون مع شركة البحوث والدراسات PRIME Research تم تحليل أكثر من عشرة آلاف محادثة خلال صيف هذا العام، وركزت الدراسة على اكتشاف المواضيع التي تهم الناس في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، ومخاوفهم الأمنية تجاه تبني أحدث التقنيات.

وأظهرت الدراسة أن أكبر مصدر لقلق الناس، عند الحديث عن التقنيات المبتكرة في الدفع، هو الخوف من قدرة القراصنة والمجرمين على الوصول إلى بياناتهم، كما يتم وبشكل واسع في المنطقة مناقشات بشأن إعلان ماستركارد عن عزمها اختبار برمجيات التعرف على الوجه والتي ستمكن الأشخاص من إكمال معاملاتهم المالية عن طريق التقاط الصورة الشخصية "سيلفي"، ما يدل على وجود اهتمام باستخدام العوامل الحيوية كي تصبح عمليات الدفع أكثر سهولة وأمانًا.

وقالت «ماستركارد» إنه ضمن الأسواق الناشئة، حظيت الهند بمعظم المناقشات الدائرة حول الابتكار في الدفع المالي، مع ما يقرب من نصف العدد الإجمالي للنقاشات المنشورة (48٪)، تليها إندونيسيا (22٪) ونيجيريا (10٪). وبشكل عام، لعبت مشاركة الأخبار دور المحرك في نشر هذه النقاشات التي كانت إيجابية بنسبة 95٪.

وأوضحت الدراسة أنّ الأسواق الناشئة مهيأة لقبول الابتكار، وهو أحد العوامل التي شجعت على تنظيم منتدى ماستركارد للإبداع في كوالالمبور، والذي يجتمع فيه خبراء من قطاع الخدمات المالية، والتجار، والقطاع العام لمناقشة مستقبل المدفوعات.

ومن جانبه، قال راجو مالهوترا، مدير ماستركارد، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "أثبتت أحدث بحوث ماستركارد في الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي وجود تعطّش هائل للتقنية في الأسواق الناشئة. وقد برز الاهتمام بالمحافظ الرقمية، وتبين أن الناس تبحث عن وسائل أحدث وأكثر ملاءمة للدفع. وسواء تم الدفع باستخدام الهاتف المحمول أو تقنيات الدفع دون تماس فإن تقنيات ماستركارد تطور أساليب الدفع المالية في حياتنا اليومية، وبمستويات غير مسبوقة من السهولة والملاءمة".

وفي أسواق مثل الهند والصين ونيجيريا، كان لزيادة سرعة انتشار الهواتف المحمولة تأثير هائل على إتاحة الشمول المالي والاستفادة من الخدمات، ما مكن الأشخاص الذين ليست لديهم حسابات مصرفية من دفع فواتيرهم عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS. وفيما تواصل الأجهزة إيجاد أساليب جديدة للاتصال تواصل الشركات والتجار الانتقال بشكل أسرع إلى شبكة الإنترنت، مما يجعل الأسواق الناشئة في طليعة الأسواق العالمية التي تشهد التغييرات في تقنيات الدفع".
Advertisements
الجريدة الرسمية