رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على المرضى الممنوعين من التعرض للشمس نهائيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور هانى الناظر أستاذ الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن بعض الأشخاص والمرضى ممنوعون من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأشار إلى أن الأشخاص الممنوعين من التعرض للشمس هم:

1- الأشخاص ذوو البشرة شديدة البياض فيجب عليهم عدم التعرض للشمس بسبب قلة صبغة الميلانين التي تحمي الجلد من الأشعة.

2- مرضى ضغط الدم المرتفع لأن الشمس تعمل على رفع ضغط الدم في جسم الإنسان وتؤدى إلى مشاكل صحية كبيرة.

3- أصحاب مرض الحزاز الضوئي الذي تزداد حدته وأعراضه مع التعرض للشمس، ويصبح الجلد في صورة دوائر صغيرة تخرج من منتصفها خطوط رفيعة تشبه أشعه الشمس، وتتميز بلونها البنفسجي ويصاحبها رغبة في الحكة وتظهر عادة في الذراعين والساقين والوجه.

4- من يتناولون بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، فلا يمكنهم التعرض للشمس.

5- مرضى الصدفية، وهو مرض جلدى ناتج عن خلل في الجهاز المناعى يظهر في صورة بقع حمراء تكسوها قشور تشبه الصدف ولذلك سمي بالصدفية وهو مرض غير معد ولكنه ناشئ عن نشاط زائد في الجهاز المناعى.

6- مرض الذئبة الحمراء والمريض به ممنوع من التعرض لأشعة الشمس لأنها تزيد من حدة المرض، حيث تظهر عليه بقع حمراء تشبه الفراشة على منطقة الخدين والأنف والجبهة.

7- صغار الأطفال لا يتعرضون للشمس لأنها تصيبهم بحمى النيل وحروق في الجلد لضعف البنية البدنية لهم، وتصيب بعض الأطفال بحروق في الجلد.

8- جميع الأشخاص إذا تعرضوا للشمس لفترة طويلة، قد يصابون بالحساسية الضوئية المزمنة، وتظهر في صورة التهابات مزمنة، والتعرض للشمس مباشرة لسنوات طويلة يؤدى إلى الإصابة بسرطان الجلد وهذه حالات نادرة جدًا في مصر.
الجريدة الرسمية