رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مفتي نيجيريا ينفي تكفيره لـ«داعش»

الشيخ إبراهيم صالح
الشيخ إبراهيم صالح الحسينى مفتى نيجيريا

نفى الشيخ إبراهيم صالح الحسينى مفتى نيجيريا، ما نشرته وسائل الإعلام، عن تكفيره لحركة "داعش"، أثناء كلمته بمؤتمر الأزهر الدولى لمكافحة الإرهاب، الذي عقد الإسبوع الماضى.


وأوضح مفتى نيجريا في بيان اليوم الخميس، أن ذلك لم يصدر منه صراحة أو تلميحًا، منوها إلى أن ما ذكره هو «المبتدعة الذي قاموا بأفعال التطرف قاموا بكل ألوان الفساد، فالمتطرفون و(داعش) بُغاةٌ من حيث ادعائهم الخلافة الإسلامية، وهم محاربون؛ فقاموا بإشاعة الفساد، وهتك الأعراض، وقتل الأنفس، ثم انتهوا إلى تكفير الأمة فتحقق فيهم الحرابة والبَغي، فهم أشد من بدعة الخوارج، وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم».

ووأوضح الحسينى، أنه هذا الكلام لا يحوي أي فتوى بتكفير (داعش) أو غيرها، وإنما هو يوضح أن أفعال هؤلاء ليست أفعال أهل الإسلام، بل هي أفعال غير المسلمين، وليس يلزم من هذا حكم بكفرهم.

وأوضح مفتى نيجيريا، أن علماء الأمة الذين حضروا المؤتمر يعلمون يقينا أنهم لا يستطيعون أن يحكموا على مؤمن بالكفر مهما بلغت سيئاته، بل من المقرر في أصول العقيدة الإسلامية أنه لا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحد ما أدخله فيه، وهو الشهادة بالوحدانية ونبوة سيدنا محمد ﷺ، وأن الذنوب مهما بلغت لا يخرج ارتكابها العبد من الإسلام.

وأوضح، أن المؤتمر في الأساس ما عقد إلا لمواجهة فكرة تكفير الآخر وإخراجه من الملة، منوها إلى أنه لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا في فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن لمنهج الأزهر الوسطي المعتدل أن يقبله بحال.
Advertisements
الجريدة الرسمية