الثلاثاء 28 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

«الحق في الدواء»: الهيئة الأمريكية تعتمد «سوفالدي» كعلاج ثلاثي فقط

عقار سوفالدي
عقار سوفالدي


أعلن المركز المصري للحق في الدواء أن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية اعتمدت عقار "سوفالدى" كعلاج ثلاثى فقط مع "الإنترفيرون والريبافيرين"، للجين الرابع المنتشر في مصر بنسبة 90% من تعداد المصابين بالفيروسات الكبدية وبنسب نجاح وصلت إلى 95%.

وأشار المركز، في بيان له اليوم الثلاثاء، إلى أن هناك عددا من الجمعيات العالمية للكبد والوكالة الأوربية للدواء والهيئة الأمريكية رفضت اعتماد العقار كعلاج ثنائى (سوفالدى والريبافيرين فقط)، وطالبت بمزيد من الأبحاث والدراسات على أكبر عدد من المرضى حتى يتم التصديق على التجربة وتعميمها ببقية الدول.

وأبدى المركز تخوفه من أن يكون العلاج الثنائى غير ناجح، نظرا لعدم وجود دراسات مسبقة في أي من دول العالم، وتم مراجعة العقد بين شركة "جلياد" والشركات الهندية ولم يستدل على وجود "سوفالدى" كعلاج ثنائى، كما أكد تخوفه من أن يكون الإقرار الذي سيوقع عليه المريض قبل بدء العلاج هو نوع من الاستغلال لحالة المرضى الفقراء الذين سيحصلون على العقار.

ووجه المركز تساؤلا لأعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات في حالة طرح الدواء في الصيدليات ليباع بـ14940 جنيها، كما تم الإعلان من قبل "هل سيوقع المشترى على إقرار للصيدلى داخل صيدليته؟".