رئيس التحرير
عصام كامل

متى يحق للزوجة طلب الطلاق من الزوج بسبب العيب المستحكم؟

متى يحق للزوجة طلب
متى يحق للزوجة طلب الطلاق من الزوج، فيتو

نص القانون رقم 25 لسنة 1920، على ضوابط وتعريفات العيب المستكم، ومتى يحق للزوجة طلب الطلاق بناء على أي من شروطه.

العيوب التناسلية وغيرها في الزوج 

ونظمت أحكام التطليق للعيب المستحكم كالتالي: العيوب التناسلية ويتعامل معها القضاء المصري وفقه أحكام المذهب الحنفي الذي ذكر ثلاثة عيوب بالزوج تتيح لزوجته طلب التفريق منه؛ وهي: العنّة والجبّ والخصاء، أما العيوب غير التناسلية فتشمل الجنون والبرص والجذام؛ الأمر الذي يعطي للزوجة حق طلب التفريق 

نصت المادة 9  من القانون على أن للزوجة أن تطلب التفريق بينها وبين زوجها اذا وجدت به عيبا من السابق ذكرهم سواء كان ذلك العيب بالزوج قبل العقد ولم تعلم به أم حدث بعد العقد ولم ترض به فان تزوجته عالمة بالعيب أو حدث العيب بعد العقد ورضيت به صراحة أو دلالة بعد علمها فلا يجوز التفريق.

بينما أكدت المادة 10، أن الفرقة بالعيب طلاق بائن، وأشارت المادة 11، إلى أهمية الاستعانة بأهل الخبرة فى العيوب التى يطلب فسخ الزواج من أجلها.

عن الطلاق في الإسلام 

الطلاق في الإسلام هو انفصال أحد الزوجين عن الآخر، وعرفه علماء الفقه بأنه: "حل عقد النكاح بلفظ صريح، أو كناية مع النية، وألفاظ الطلاق الصريح هي: (الطلاق، والفراق، والسراح). والكناية هي: "كل لفظ احتمل الطلاق وغيره" مثل: ألحقي بأهلك، أو لا شأن لي بك، ونحو ذلك. فإن نوى به الطلاق وقع وإلا فلا. وطريقته أن ينطق الرجل السليم العقل كلمة الطلاق أو (يمين الطلاق) أمام زوجته في حضورها، أو في غيابها، أو ينطقها أمام القاضي في غيابها وفق شريعة الإسلام وأغلب مذاهبه.

حالات يجوز فيها للمرأة طلب الطلاق

أن تكره خلق الزوج أو خُلقه وتبغضه بحيث لا تطيق العيش معه وإن كان صالحًا في دينه ويكون في نظرها بمنزلة المحارم فيحل لها طلب الطلاق منه فإن فعل إحسانًا منه كان طلاقًا وإن طالبها العوض كان ذلك خلعًا لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: (أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتردين عليه حديقته؟. قالت: نعم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة، وطلِّقها تطليقة). رواه البخاري.

وأن تكره دين الزوج ويكون في بقائها معه ضرر في دينها بحيث يكون الرجل فاسقًا لا يؤدي الفرائض أو يتعاطى المسكرات أو يعرف بفعل الفواحش أو يأمرها بالتبرج وفعل المنكرات ونحو ذلك من الكبائر الخطيرة فتحاول وتسعى في إصلاحه وإن لم يصلح فيحق لها طلب الطلاق منه وقد يجب حفظًا لدينها فإن امتنع رفعت أمره للحاكم ليفسخها منه. لحديث: (لا ضرر ولا ضرار). رواه ابن ماجه.

وأن يكون في عيشها معه ضرر عليها من الناحية الجسدية أو النفسية كأن يكون ظالمًا يعتدي عليها بالضرب والسب والشتم ولا يقيم لها أي حرمة أو يؤذيها نفسيًا بالإهانة والتعنيف وجرح كرامتها والطعن بعرضها ويعاملها معاملة العبيد ويكون ذلك سلوك دائم منه فتنصحه وتعظه وتحاول استصلاحه وتستعين بأهل الفضل فإن صلح فالحمد لله وإن لم يصلح طلبت الطلاق منه وتخلصت من شره.

وأن يترك القيام بحقوقها الواجبة كأن يكون بخيلًا مقترًا عليها في النفقة أو يمنعها النفقة بالكلية لإعسار أو غيره أو يكون تاركًا لوطئها بالكلية مما يلحق الضرر بها ويعرضها للفساد أو لا يهيئ لها سكنًا صالحًا لمثلها عرفًا. أو يهجرها ويترك المبيت عندها لغير سبب موجب فتطالبه بحقوقها وتخوفه الله فإن لم يؤتها حقوقها أو لم يصالحها جاز لها طلب الطلاق لفوات حقوقها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية