رئيس التحرير
عصام كامل

الفن وسنينه

السينما المصرية في ٢٠٢٢: ٢٤ فيلمًا أغلبها دون المستوى؟!

بدعم وتشجيع لا محدود من صديقي وزميل دراستي الكاتب الكبير عصام كامل رئيس تحرير العزيزة الغراء فيتو، اسمحوا لي أن أطل من خلالها على حضراتكم يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع متمنيًا أن أكون ضيفًا خفيفًا، محللًا وشارحًا للأحداث والظواهر الفنية الجديدة، ناقدًا بناءً لا هدامًا موجهًا آملًا أن يستعيد الفن المصري وصناعه ريادتهم السابقة وتفوقهم الذي بات مهددًا بفعل النهضة الفنية التي تشهدها حاليًا أغلب الدول العربية خاصةً الخليجية منها.. 

 

وبحكم تكويني وميلي وهواي السينمائي، فقد آثرت أن يكون باكورة مقالاتي عن السينما المصرية دفتر أحوالها وحصادها في عام ٢٠٢٢، ونحن نستعد لاستقبال عام ٢٠٢٣ بعد أيام قليلة جدًا، أعاده الله علينا جميعًا بالخير والبركات وجعله أفضل من سابقه، ومن ثم سأتشرف باصطحابكم عبر السطور التالية في قراءة سريعة لعام ٢٠٢٢ السينمائي في مصر على أن يتعرض مقالي المقبل إن شاء الله لحصاد الدراما التليفزيونية في نفس العام.

سطوة الكوميديا مستمرة

 

استقبلت دور العرض في مصر ٢٤ فيلمًا خلال عام ٢٠٢٢،  بزيادة طفيفة عن عام ٢٠٢١ الذي شهد ٢٠ فيلمًا فقط، وهو رقم بعيد جدًا عن عدد الأفلام التي كانت تعرض في حقبتي الخمسينيات والستينيات والتي تجاوزت المائة في السنة الواحدة! 

١٤ فيلمًا من أفلام هذا العام تنتمي إلى نوعية الكوميديا بنسبة ٦٠ بالمائة تقريبًا، وذلك استمرار لسطوة الكوميديا في السنوات الأخيرة، وانعكاس لرغبة الجمهور في البحث عن البسمة وسط حصار المشاكل والأزمات خاصةً الاقتصادية منها والتي تحيط به دون مغيث أو بارقة أمل!

ومن هذه الأفلام التي حققت نجاحًا على المستويين الفني والجماهيري “تسليم أهالي” أول بطولة مطلقة للموهوبة حتى النخاع دنيا سمير غانم مع هشام ماجد، تأليف شريف نجيب وإخراج خالد الحلفاوي، وتعدت إيراداته الـ ٣١ مليون جنيه..

"فضل ونعمة" لماجد الكدواني وهند صبري وإخراج رامي إمام، وحقق أكثر من ١٦ مليونًا ومازال يعرض حتى الآن، ورغم حصد فيلم النجم أحمد حلمي لنحو ٦٣ مليون جنيه وهو الرقم الأعلى في تاريخ السينما لفيلم كوميدي إلا أن مستوى الفيلم من وجهة نظري أقل كثيرًا من أفلام حلمي في حقبته الذهبية مثل ظرف طارق، وإكس لارج، وعسل أسود وغيرها، وهو ما يحتاج منه إلى التعب أكثر في البحث عن موضوعات جيدة مثلما كان يفعل قبل ١٠ سنوات!

وكالعادة في السنوات الثلاث الأخيرة يتصدر الفنان (الظاهرة) بيومي فؤاد قائمة الأكثر مشاركة في الأفلام بثمانية أفلام، يغلب عليها الكوميديا متراجعًا بفيلم عن ٢٠٢١.

كريم يهزم كريم

رغم سطوة أفلام الكوميديا في ٢٠٢٢ إلا أن الفيلم صاحب أعلى الإيرادات ليس كوميديًا! وهو كيرة والجن في أول لقاء سينمائي يجمع النجمين كريم عبد العزيز وأحمد عز، تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، وحصد ١٢٠ مليون جنيه، ليصبح الأعلى في تاريخ السينما مزيحًا فيلم الفيل الأزرق ٢، الذي جمع ١٠٥ ملايين جنيه في ٢٠١٩، ومن بطولة كريم عبدالعزيز تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد..

وهو ما يؤشر بقوة على أن الجمهور يلهث وراء العمل الجيد المتكامل عناصره بعيدًا عن تصنيفه، وهو عمل تاريخي ملحمي يتناول حالة الغليان والكفاح المسلح إبان ثورة ١٩١٩، ومن الأفلام التي تصدرت الإيرادات بعد كيرة والجن وواحد تاني نجد عمهم لـ محمد إمام ب ٥٧ مليونًا وهو من النوع الكوميدي.. 

ثم بحبك لـ تامر حسني بطلًا ومنتجًا ومخرجًا للمرة الأولى، وهو يزحف بقوة نحو قمة الإيرادات رغم أن أعماله متوسطة المستوى، ولكنه يراهن بشعبيته الكبيرة وحقق أكثر من ٥٢ مليون جنيه وهو فيلم رومانسي كوميدي، وأخيرًا يأتي في المرتبة الخامسة فيلم العنكبوت لـ أحمد السقا ومنى زكي محققًا ٣٦ مليون جنيه وهو من نوعية الأكشن والجريمة كعادة أفلام السقا.

جريمة الجن عز

أما عن الأفضل من وجهة نظري في ٢٠٢٢ فيأتي فيلم كيرة والجن لـ كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري وسيد رجب، فهو عمل شبه متكامل ضخم وثري فنيًا وإنتاجيًا، ويحسب للمنتجين تامر مرسي ومحمد السعدي، يليه فيلم الجريمة بطولة أحمد عز ومنة شلبي وماجد الكدواني، تأليف وإخراج شريف عرفة، وهو من نوعية أفلام الأكشن والجريمة..

ثم فيلم تحت تهديد السلاح لـ حسن الرداد ومي عمر وفتحي عبد الوهاب، ويندرج تحت أفلام الإثارة والتشويق، وذلك رغم أن إيراداته حتى الآن لم تتجاوز الـ سبعة ملايين جنيه! ولكنه تجربة جيدة للرداد تضيف إليه نوعًا جديدًا بعد سلسلة أفلام الكوميديا ، وهو تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

والأفضل من الفنانين هذا العام هم على الترتيب أحمد عز بفيلميه الجريمة وكيرة والجن، فكريم عبد العزيز عن الفيلم الأخير، ثم حسن الرداد عن تحت تهديد السلاح، أما الأفضل من الفنانات فهن هند صبري عن كيرة والجن وفضل ونعمة، ودنيا سمير غانم عن تسليم أهالي..

وبالنسبة للوجوه الصاعدة تتصدرها بلا منازع هدى المفتي التي شاركت في أربعة أفلام هي كيرة والجن مع عز وكريم وبحبك مع تامر حسني وعمهم مع محمد إمام وحظك اليوم مع كريم قاسم..

وعن قائمة أفضل إخراج يحسمها بكل جدارة المخرج مروان حامد عن كيرة والجن، وبعده أحمد علاء الديب عن الجريمة لـ أحمد عز، ثم محمد عبد الرحمن حماقي عن تحت تهديد السلاح لـ حسن الرداد، أما فئة التأليف فيتصدرها أحمد مراد كأحسن مؤلف عن كيرة والجن، فـ شريف عرفة عن الجريمة، فـ أيمن بهجت قمر عن تحت تهديد السلاح.

أفلام خيبت الآمال

هناك أفلام خيبت الآمال فنيًا وجماهيريًا، رغم وفرة العناصر الفنية الجيدة بها مثل ليلة قمر ١٤ لـ خالد النبوي وياسمين رئيس وغادة عادل وأحمد الفيشاوي وشيرين رضا، تأليف محمود زهران وإخراج هادي الباجوري، و١١: ١١ لـ إياد نصار وغادة عادل وإنجي المقدم، تأليف ياسر عبد الباسط وإخراج كريم أبو زيد، وأشباح أوروبا لـ هيفاء وهبي وأحمد الفيشاوي ومصطفى خاطر وبيومي فؤاد، تأليف أمين جمال وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

 

أخيرًا وليس آخرًا فالأمل مازال موجودًا وبقوة في استعادة السينما المصرية بعض عافيتها مرة أخرى مع بزوغ شمس العام الجديد ٢٠٢٣ خاصة وأن المؤشرات الأولية تقول إنه مع نهاية ٢٠٢٢ وبداية ٢٠٢٣ سيتم طرح نحو ١٠ أفلام بدور العرض دفعة واحدة، وهو عدد كبير يبشر بتحقيق كم جيد من الأفلام في العام الجديد نتمنى أن يقترن بالكيف الجيد أيضًا ومن هذه الأفلام.. 

 

 

نبيل الجميل أخصائي تجميل أول إنتاج لـ محمد هنيدي وتشاركه البطولة اللبنانية نور مع رحمة أحمد ومحمد سلام، تأليف أمين جمال ومحمد محرز وإخراج خالد مرعي، جروب الماميز لروبي ويسرا اللوزي وإخراج عمرو صلاح، أخي فوق الشجرة لرامز جلال والسورية نسرين طافش تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم، شلبي بطولة كريم محمود عبد العزيز وروبي وبيومي فؤاد تأليف مصطفى حمدي وإخراج بيتر ميمي.

الجريدة الرسمية