بوابة فيتو : قوائم "آى سكور" السلبية تمنع الغلابة من القروض (طباعة)
قوائم "آى سكور" السلبية تمنع الغلابة من القروض
آخر تحديث: الأحد 22/12/2013 12:10 م عمرو عامر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
"العنصرية" شعار رفعته مؤسسة "آى سكور" للاستعلام الائتمانى طوال فترة عملها، وتتعمد تلك المؤسسة التابعة للبنك المركزى المصرى إصدار فرمانات وأوامر للبنوك بعدم إقراض المتعثرين الصغار، ووضعهم على القوائم السلبية لمدة 5 سنوات بدعوى عدم التزامهم بسداد الأقساط، وينطبق هذا الكلام على الموظفين والعمال الصغار بالقطاعين العام والخاص، أما رجال الأعمال والمستثمرون فلهم تعامل خاص من "أي سكور" يبعدهم عن كل ما يؤثر على سمعتهم المالية.
.
مؤسسة الاستعلام الائتمانى استثنت رجال الأعمال أمثال أحمد بهجت ومحمد جنيدى وآخرين من القوائم السلبية، ويبدو أنها تعمل بميزان "المصالح".

القوائم السلبية تشمل ما يقرب من مليون و240 ألف متعثر، وجميعهم ممنوعين من الاقتراض من البنوك أو التعامل معها إلا بعد مرور 5 سنوات -بحسب مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى- وذلك لأن مؤسسة الاستعلام الائتمانى عندما تضع أي عميل على القوائم السلبية لا يمكن حتى للبنك المركزى أن يزيله منها، ويحظر التعامل معه تماما.

واللافت أن 95% من المدرجين في القوائم السلبية من فئة الموظفين والعمال -وفقا للمصدر- وتعثروا إما لوقفهم عن العمل، أو تكرر اقتراضهم من أكثر من بنك، مشيرا إلى أن "أي سكور" ترسل بيانات عن العملاء الذين يحددهم البنك المركزى لمعرفة مدى المخاطرة.

وأضاف المصدر: إن رجال الأعمال يلقون معاملة خاصة من البنوك، لا سيما أن مؤسسة آى سكور ينتهى دورها عند إرسال البيانات للبنوك.