بوابة فيتو : صحيفة: أردوغان يتودد للدول الشيعية لاستعادة نفوذ تركيا فى الشرق الأوسط (طباعة)
صحيفة: أردوغان يتودد للدول الشيعية لاستعادة نفوذ تركيا فى الشرق الأوسط
آخر تحديث: الأحد 24/11/2013 03:32 م زينب غريان
 رجب طيب اردوغان
رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركى
قالت صحفية "جابان تايمز"، اليابانية إن الطموحات التركية بالريادة في منطقة الشرق الأوسط أصبحت في حالة يرثي لها بسبب الحرب السورية وتصاعد التوترات في المنطقة، بالإضافة لسوء علاقاتها الدبلوماسية مع مصر مؤخرا، بالإضافة إلى أن الخلافات قائمة مع إسرائيل وقبرص وأرمينيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا تلجأ الآن لرأب الصدع مع الدول الشيعية مثل العراق وإيران لاستعادة نفوذها المتراجع عقب ثورات الربيع العربي.

وأشارت إلى أن الحرب السورية من شأنها قلب ميزان القوى داخل تركيا، كما أنها وجهت ضربة لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي اهتزت مكانته في الساحة الدولية.

من ناحيته، صرح فاروق أوغلو نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، بأن أردوغان يقود تركيا لتبقي وحيدة في الفرغ بلا حلفاء، فهي الآن لا تملك سفراء بأهم ثلاث دول وهى مصر وإسرائيل وسوريا.

وقال سنان اولجن، رئيس مركز اسطنبول للدراسات الاقتصادية والسياسية الخارجية إنه لا توجد سياسة بلا مشكلات، مشيرا لفشل تركيا في الرد بتحركات دبلوماسية واقعية للتغيرات التي طرأت بالمنطقة في أعقاب الربيع العربي، كما حذر من تداعيات الأزمة التركية المصرية، والتي ستكون لها تداعيات أكبر مثل شراكة أنقرة مع دول الخليج الفارسي الغنية بالنفط، موضحا أن الانفتاح على العرق وإيران هو محاولة لخلق توازن في السياسة الخارجية لأنقرة.